النقانق "بطلة" تفشي الليستيريا بجنوب أفريقيا

سجق نقانق هوت دوغ (بيكسابي)
اللحوم المطهوة والمبردة مثل النقانق قد تحمل بكتيريا الليستيريا (بيكسابي)

مع تفشي داء الليستيريات في جنوب أفريقيا والذي أسفر عن وفاة 180 شخصا على الأقل تم ربط عدة منتجات من النقانق بها.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت إن تفشي بكتيريا الليستيريا في جنوب أفريقيا هو أكبر تفش مسجل في العالم إلى الآن، وأودى التفشي بحياة 180 شخصا منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وداء الليستيريات مرض يحدث نتيجة العدوى ببكتيريا الليستيريا (Listeria bacterium)، وعادة فإنها تكون بسيطة ويشفى الشخص خلال أيام دون الحاجة لعلاج، ولكن هذه العدوى قد تشكل تهديدا للحوامل ولمن يعاني من مناعة ضعيفة.

ومع أن أعراض داء الليستيريات عادة تكون خفيفة لدى معظم المصابين فإنه في حالات نادرة قد تتطور العدوى وتسبب مضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا، كما قد تقود إلى الموت.

وقالت وزارة الصحة في جنوب أفريقيا إن التفشي بدأ من مصنع بمدينة بولوكواني شمالي البلاد يصنع منتجات مثل سجق بولونيا، وهي لحوم مصنعة رخيصة تلقى رواجا بين الأسر الفقيرة.

‪سجق فيينا‬ (بيكسابي)
‪سجق فيينا‬ (بيكسابي)

وأضافت الوزارة أنه تم تشخيص إصابة عدد كبير من الأطفال في بلدة سويتو في جوهانسبرغ بهذا الداء في وقت سابق من هذا العام، وذكرت صحيفة "ذا ستار" أن 78 حالة من حالات الوفيات حتى الآن هي من الأطفال.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين بالالتزام بتعاليم الصحة العامة وتجنب تناول جميع منتجات اللحوم المصنعة التي تباع وجبات جاهزة، مثل سجق بولونيا وسجق فيينا والهوت دوغ.

وأوقفت دول مثل زيمبابوي ومالاوي وبوتسوانا وكينيا وارداتها من جنوب أفريقيا.

المصدر : الألمانية + رويترز