ما التدريب المعلق؟

التدريب المعلق هو شكل من أشكال المقاومة (الألمانية)
التدريب المعلق هو شكل من أشكال المقاومة (الألمانية)

التدريب المعلق عبارة عن طريقة أو منهج ‫لتدريبات القوة التي تستخدم نظام الحبال وحزاما يسمى "المدرب المعلق" ‫للسماح بالتمرين باستخدام وزن الجسم.

كما يعد التدريب المعلق شكلا من ‫أشكال المقاومة، ويتضمن تمارين الجسم المتنوعة متعددة المستويات، وتهدف ‫إلى تنمية القوة الجسدية والتوازن والمرونة والثبات، كل ذلك في آن واحد.

‫ويعمل التدريب المعلق على تطوير القوة البدنية أثناء استخدام الحركات ‫الوظيفية والأوضاع الحيوية.

‫ويستخدم للتدريب حزامان يعلقان في هيكل يسمح للتمرن باستخدام اليدين أو ‫القدمين في مواضع مختلفة وعمل تمرينات القرفصاء أو تمرين الضغط أو ‫التمرين في وضع الانتصاب، ثم الإطالة لفترة قصيرة، وبعد 30 دقيقة يكون ‫التمرين قد انتهى.

وعادة ما يعرف التدريب المعلق باسم "التريكس"، لكن ‫هذا هو اسم الشركة التي تنتج الأحزمة ذات اللونين الأسود والأصفر، وفي ‫التدريب المعلق تكون التمارين فقط عن طريق وزن الجسم، لكن ما الذي يجعله ‫فعالا؟

و‫أوضح المدرب الشخصي ماركيل دول أن التدريبات عبارة عن حركة في فضاء ‫ثلاثي الأبعاد، وهذا يعني أنه أثناء أداء التدريب المعلق يمكن تدوير ‫الجسم والانتقال إلى الوضع الأفقي، وعلى العكس من التدريب بواسطة ‫الأجهزة يكون تحديد التوجيه للجسم دائما.

‫والميزة الهامة الثانية هي أنه من خلال التمرين عبر الحلقات يكون الجسم ‫دائما في حالة عدم استقرار، وهو ما يعمل على تحفيز العضلات العميقة، وقد ‫يكون التدريب عن طريق الوزن الخاص بالجسم أمر غير معتاد بالنسبة للبعض، ‫لكنه يقوي الشعور بالجسم نفسه.

وتشير ساشا لينز، المدربة في سلسلة صالات ‫اللياقة البدنية "فيتنيس فيرست"، إلى أن ذلك يساعد على فهم كم هو مجهد ‫للجسم حمل وزنه فقط.

‫غير أن هذه المواقف غير المستقرة لا تقدم مميزات فقط، لكنها قد تكون ‫مصدرا للوقوع في الخطأ وخاصة مع المبتدئين، حيث أوضح المدرب الشخصي ‫مارسيل دول أنه لا بد للجسم أن يبني خطا مستقيما، وفي البداية يكون من ‫الصعب توجيه الجسم خاصة في التمارين الأساسية.

‫ومن المميزات الأخرى لهذه النوعية من التمرينات إمكانية أدائها في أي ‫مكان مثل المنزل أو في الهواء الطلق أو الفندق أثناء السفر، ويفضل عند ‫الرغبة في أداء التدريب المعلق في المنزل تثبيت خطاف ثابت في السقف أو ‫كتلة خشبية، وبعد ذلك تثبت الأحزمة.

‫ومع ممارسة التدريب المعلق يجب التركيز عل تمارين قوة التحمل، وأضاف ‫هاينز كلاينودر، من جامعة الرياضة الألمانية في كولن، أنه للحصول على ‫نتائج جيدة يجب إجراء التدريب مرتين في الأسبوع، ومن الأفضل ثلاث مرات ‫في الأسبوع.

وهناك بالفعل بعض الأفكار لتطوير هذه النوعية من التدريبات ‫منها يوغا التريكس، بممارسة وقفات مختلفة مع دعم الحزام للوصول إلى إطالة أكثر عمقا.

المصدر : الألمانية