أستراليا تتحرى إذا كانت صدرت شماما ملوثا بالليستيريا

شمام (بيكسابي)
قيمة صادرات الشمام الأسترالية تبلغ نحو عشرين مليون دولار سنويا (بيكسابي)

قالت السلطات الأسترالية اليوم الأحد إنها تتحرى ما إذا كانت فاكهة الشمام (الكنتالوب) تم تصديرها من مزرعة تبين أن الفاكهة بها ملوثة ببكتيريا الليستيريا التي تسببت في وفاة ثلاثة من كبار السن وإصابة 12 آخرين على الأقل.

وقالت هيئة الأغذية في ولاية نيو ساوث ويلز إن الشركة -التي تبين أن الشمام الذي تتعامل فيه ملوث ببكتيريا الليستيريا- مصدرة لهذه الفاكهة.

ومن جهتها، ذكرت إدارة الزراعة والموارد المائية –لرويترز بالبريد الإلكتروني- أنها تتحرى ما إذا كان تم تصدير أي من ثمار الشمام.

وتابعت "ستصدر أستراليا إخطارات بموجب الالتزامات الدولية عند تحديد الدول المتضررة".

وأحجمت الإدارة عن تحديد وجهات التصدير، أو ما إذا كانت تمت إعادة أي من الصادرات لحين استكمال التحريات.

وقال قطاع الصناعات المرتبطة بفاكهة الشمام -عبر موقعه الإلكتروني- إن قيمة صادرات الشمام تبلغ نحو عشرين مليون دولار سنويا، وإنها تُصدر إلى سنغافورة وهونغ كونغ ونيوزيلندا والإمارات وسلطنة بروناي.

وتبين أن الشمام الملوث من المحاصيل التي تنتجها مزرعة بولاية نيو ساوث ويلز بشرق البلاد، ولكن جميع الإدارات الحكومية التي جرى الاتصال بها رفضت ذكر اسم الشركة المعنية.

غير أن ديانا فولاف مديرة تنمية الصناعات برابطة فاكهة الشمام قالت لرويترز -في رسالة نصية- إن الشركة المنتجة سحبت إنتاجها بالكامل مما يعني أنه لن يباع بأي مكان سواء بالداخل أو الخارج، مضيفة "ليس هناك أي من إنتاج المزرعة الملوثة الآن في الأسواق المحلية أو أسواق التصدير".

ولا تسبب بكتريا الليستيريا المرض لدى كثير من الناس، ولكن يمكن أن تؤدي إلى أعراض مرضية خطيرة وإلى الوفاة بين من يعانون نقص المناعة.

وطمأنت سلطات الصحة المواطنين بأنه جرى سحب جميع ثمار الشمام الملوث من أرفف المتاجر.

ويمكن أن تستغرق أعراض الإصابة بالليستريا ما يصل إلى ستة أسابيع حتى تظهر. ويسبب أعراضا تشبه الإنفلونزا ويمكن أن يؤدي إلى الغثيان والإسهال والتهاب في مجرى الدم والمخ.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

الحليب الخام قد ينطوي على بكتيريا الليستيريا الخطيرة

حذرت الخبيرة الألمانية هيلديغارد ديبرتين من تناول منتجات الحليب الطازج “الخام” واللحوم والأسماك النيئة أثناء الحمل، لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا الخطيرة التي تُلحق أضرارا جسيمة بالجنين وقد تؤدي إلى الوفاة في أسوأ الأحوال.

Published On 19/1/2014
الحليب الخام مرتع للبكتيريا التي تهدد صحة الأطفال والحوامل كبار السن. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

نغلي الحليب الطازج للقضاء على مسببات الأمراض الخطيرة الموجودة به، مثل بكتيريا “كامبيلوباكتر” وبكتيريا “إي كولاي” الخطيرة، وكذلك بكتيريا السالمونيلا والليستيريا.‬

Published On 22/5/2014
FILE - In this Oct. 8, 2013, file photo, a sign marks the entrance to the federal Centers for Disease Control and Prevention in Atlanta. Guidelines released Monday, Jan. 18, 2016, from CDC and the American College of Physicians, move beyond simple statements that antibiotics don't work for viruses like the common cold or the flu. They lay out how doctors begin deciding if antibiotics are warranted for some other common respiratory complaints, explain that decision to patients and offer guidance on symptom relief. (AP Photo/David Goldman, File)

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن شخصا توفي كما نُقل 12 شخصا إلى المستشفى بسبب سلالة من بكتيريا ليستيريا لها صلة بسلطة ملوثة.

Published On 23/1/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة