عـاجـل: وول ستريت جورنال: واشنطن أبلغت الرياض أن المعلومات الاستخباراتية تفيد بأن إيران كانت مصدر الهجوم على أرامكو

ماسك الشوفان واللبن للبشرة الدهنية

قالت اختصاصية الأمراض الجلدية الدكتور منى الصالح إن هناك نوعين من التجاعيد: التجاعيد التعبيرية التي لها علاقة بالعضلات وليس العمر، وهي الخطوط التي تظهر عندما يتكلم الشخص أو يضحك.

وأضافت الدكتورة منى -في حديث لبرنامج "الجزيرة هذا الصباح" السبت- أن النوع الثاني هو التجاعيد الناعمة، ولها علاقة بالتقدم بالعمر ونوع البشرة، وتظهر على كامل الوجه وبشكل أساسي حول العينين.

والنوع الثاني يظهر أكثر لدى أصحاب البشرة الفاتحة والذين يتعرضون للشمس والعوامل الجوية، والمدخنين.

وقالت أيضا إن البشرة الفاتحة والرقيقة والجافة تظهر عليها التجاعيد أكثر، أما الدهنية فتكون التجاعيد فيها أقل وتظهر في عمر متقدم أكثر، ويكون حل التجاعيد السميكة عبر البوتوكس.

أما التجاعيد الناعمة فيمكن التعامل معها عبر شرب الماء، أو وضع مرطبات وكريمات على البشرة، وعبر الماسك "القناع" الطبيعي الذي يوضع مرة أو مرتين أسبوعيا.

وشرحت أمثلة عن الماسك الذي يمكن تحضيره في البيت، فمثلا في حالة البشرة الدهنية يمكن استخدام ماسك مكون من مزيج من الزبادي (لاحتوائه على حمض اللاكتيك) والشوفان، ويستعمل مرة أو مرتين أسبوعيا.

كما يمكن استخدام ماسك يحتوي على الشوكولاتة السوداء للبشرة الدهنية والجافة.

وحول مشكلة النساء اللواتي يضعن الماكياج يوميا، نصحت الاختصاصية بماء الورد لإزالة الماكياج، واستخدام ماسك مناسب (مثلا الشوكولاتة مرتين أسبوعيا إذا كانت البشرة جافة). بالإضافة إلى التغذية الجيدة وشرب كثير من الماء وتجنب التعرض لأشعة الشمس لأنها تلعب دورا كبيرا في ظهور التجاعيد.

المصدر : الجزيرة