قطر تطلق أكبر منتدى للرعاية الصحية بالعالم العربي

الدكتور وايات: المنتدى يسلط الضوء على أحدث المبادرات والابتكارات التي يشهدها قطاع تحسين جودة الرعاية الصحية بالعالم (مؤسسة حمد)
الدكتور وايات: المنتدى يسلط الضوء على أحدث المبادرات والابتكارات التي يشهدها قطاع تحسين جودة الرعاية الصحية بالعالم (مؤسسة حمد)
انطلقت اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات أكبر منتدى مخصّص لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في العالم العربي، حيث استقبل أكثر من 2500 من كوادر الرعاية الصحية الذين توافدوا من أكثر من 75 دولة لحضور هذا الحدث.

واستهلّ منتدى الشرق الأوسط السادس للجودة والسلامة في الرعاية الصحية فعالياته اليوم طوال الفترة الصباحية بعدد من الجلسات المكثفة التي تسبق انعقاد المنتدى، حيث من المقرر أن يستمر حتى 25 مارس/آذار الجاري في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وقالت مؤسسة حمد الطبية في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، إن هذا الحدث المتميز يتضمن ما يزيد عن 60 محاضرة وورشة تعليمية وتدريبية يشرف عليها أكثر من 20 خبيراً عالمياً و65 خبيراً محلياً في مجال الرعاية الصحية.

والبرنامج الذي تم إعداده بالتعاون بين مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية، يركز على محاور عديدة من ضمنها الرعاية المتمحورة حول المريض، والمفهوم المعروف عالمياً باسم "المتعة في العمل"، وعلوم التحسين والتطوير، وسلامة المرضى، والقيادة، وبناء القدرات.

ونوّه الدكتور عبد اللطيف الخال نائب الرئيس الطبي بمؤسسة حمد والرئيس المشارك لمنتدى الشرق الأوسط؛ بهذا المؤتمر السنوي الذي أصبح منبراً تعليمياً لكوادر الرعاية الصحية وحدثاً معترفاً به على الصعيدين المحلي والإقليمي.

المنتدى استقبل أكثر من 2500 من كوادر الرعاية الصحية (مؤسسة حمد)

ثقافة السلامة
ويتضمن المنتدى الذي يقام تحت شعار "بناء ثقافة السلامة" وتستمر فعالياته طيلة ثلاثة أيام، أضخم برنامج تعليمي تمّ التخطيط له لهذا المنتدى حتى الآن.

وقال رئيس قطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية ورئيس لجنة التخطيط للمنتدى لهذا العام الدكتور رون وايات إن الفعاليات "تسلط الضوء على أحدث وأبرز المبادرات والابتكارات التي يشهدها قطاع تحسين جودة الرعاية الصحية حول العالم، حيث يشكل هذا المنتدى خير منبر للقادة ومزودي الرعاية الصحية للتواصل وإنشاء شبكات جديدة وبناء شراكات مصممة خصيصاً بما يتيح ترسيخ المعرفة والفهم والدفع بعجلة الابتكار".

وسيتمّ يوم غد افتتاح معرض "ركن المعرفة" الذي يقام على هامش المنتدى ويتوقع أن يستقطب أعدادا كبيرة من المشاركين، خاصةً مع حضور ما يزيد عن 20 جهة عارضة بما فيها وزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، وجامعة قطر، وشركة سيرنر، والقوات المسلحة القطرية، ووزارة الداخلية.

المشاركون توافدوا من أكثر من 75 دولة (مؤسسة حمد)

منصات
كما سيتضمّن "ركن المعرفة" في دورة هذا العام منصات لعدد من المراكز المتخصصة بمؤسسة حمد الطبية وفي مقدمتها مركز إتقان للابتكار والمحاكاة الطبية، ومركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة)، ومركز مكافحة التدخين، ومركز حمد الدولي للتدريب. هذا إلى جانب خدمة الإسعاف وفرق من أقسام الطوارئ بالمستشفيات والهلال الأحمر القطري، التي ستقدم عروضاً حية في المنطقة التفاعلية.

وسيشهد معرض الملصقات البحثية الذي من المقرر افتتاحه صباح غد، أكثر من مئة مشاركة لاستعراض أفضل مبادرات وأعمال التحسين التي حققها أخصائيو الرعاية الصحية في قطر.

المصدر : الجزيرة