عـاجـل: هيومن رايتس ووتش تدعو السلطات المصرية إلى ضمان حق المواطنين بالاحتجاج السلمي وتقول إن الأجهزة الأمنية استخدمت العنف الوحشي ضد المتظاهرين

انعدام الأمن الغذائي يرتبط بعدم الإرضاع الطبيعي

أفادت دراسة كندية حديثة بأن انعدام الأمن الغذائي يجعل الأمهات لا يتمكن من إرضاع أطفالهن طبيعيا خلال الأشهر الستة الأولى من الولادة، مما يفقد الأمهات والأطفال فوائد الرضاعة الصحية.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة تورنتو ونشرت في دورية الجمعية الطبية الكندية (Canadian Medical Association Journal) العلمية.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن ستة أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقا في الرضاعة الطبيعية (مع الأغذية الأخرى الصلبة) حتى وصول عمر الطفل إلى عام.

وتابع الباحثون عشرة آلاف و450 من الأمهات في مسح حكومي أجري في كندا في الفترة من 2005 إلى 2014.

ومن بين المجموعة التي شاركت في المسح كان 17٪ من الأمهات يعشن بين أسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي، حيث يعاني 5.5٪ من انعدام الأمن الغذائي بشكل منخفض، و8.6٪ بشكل معتدل، و2.9٪ بشكل حاد.

ووجد الباحثون أن الأمهات اللاتي يعشن بين أسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي أكثر عرضة لعدم إرضاع أطفالهن طبيعيا وبشكل كامل خلال الأشهر الستة الأولى الموصى بها.

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة فاليري تاراسوك "وجدنا أن النساء اللاتي يناضلن من أجل تغطية نفقاتهن يتوقفن عن إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية أسرع بكثير من النساء الأخريات".

وأضافت "لقد عرفنا منذ وقت طويل أن انعدام الأمن الغذائي سيئ للصحة، لكن هذه الدراسة تكشف عن تأثيرات سلبية لهذا الانعدام على الأطفال في بداية حياتهم".

وأشارت إلى أن "التوقف عن إرضاع الأطفال طبيعيا يعرض الصغار لمشاكل صحية، حيث يفقدون الفوائد الصحية والعاطفية للرضاعة الطبيعية".

المصدر : وكالة الأناضول