ما مقدار زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل؟

عادة ما يتبادر إلى ذهن السيدة الحامل‫ تساؤل حول مقدار زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، وللإجابة عن ذلك أوضح ‫المعهد الألماني للجودة والكفاءة في مجال الرعاية الصحية أنه لا توجد ‫توصية عامة حول ذلك، لأن العنصر الحاسم في ذلك يتمثل في ‫وزن المرأة قبل حدوث الحمل.

‫وأضاف الأطباء الألمان أن السيدة النحيفة يمكن أن يزيد وزنها بمقدار ‫أكبر من السيدة التي تعاني من زيادة الوزن قبل حدوث الحمل، وفي حالة ‫النحافة أو نقص الوزن.

فعندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإن ‫الزيادة في الوزن أثناء فترة الحمل يمكن أن تتراوح ما بين 12.5 و18 ‫كيلوغراما.

‫وفي حالة الوزن الطبيعي -أي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم من 18.5 ‫كيلوغراما إلى 24.9- فإن الزيادة في الوزن بسبب الحمل تتراوح ما بين 11.5 و16 ‫كيلوغراما.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الوزن -أي عندما يتراوح مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9-  فإن الزيادة في الوزن تكون من 7 إلى 11.5 ‫كيلوغراما.

‫وأشار المعهد الألماني إلى أن الزيادة المفرطة في الوزن خلال فترة الحمل ‫تزيد من خطر التعرض لمشاكل صحية ومضاعفات أثناء الولادة، حيث قد يتراوح ‫وزن الطفل عند الولادة ما بين 4000 و 4500 غرام، وهو ما يستدعي إجراء عملية قيصرية، علاوة على ظهور مشكلة بعد الولادة حول كيفية التخلص من ‫هذا الوزن الزائد لدى الأم.

‫وعلى الجانب الآخر قد تؤدي الزيادة القليلة في الوزن وسوء تغذية الأم ‫أثناء فترة الحمل إلى الإضرار بالجنين، حيث غالبا ما تحدث الولادة بشكل ‫مبكر (ولادة مبتسرة)، ويكون وزن الطفل منخفضا جدا.

المصدر : الألمانية