لماذا وفيات سرطان البروستات أعلى من "الثدي" ببريطانيا؟

شكل 20: تصنيف كليسون لسرطان البروستات، من كتاب " حقائق عن السرطان" للدكتورة مي الأرناؤوط، والصادر عن منظمة المجتمع العلمي العربي بالتعاون مع دار الربان للنشر.
تصنيف كليسون لسرطان البروستات (حقائق عن السرطان- منظمة المجتمع العلمي العربي)

تحدث مقال في إندبندنت عن تجاوز عدد الرجال الذين يموتون بسرطان البروستات عدد النساء اللواتي يمتن بسرطان الثدي لأول مرة في بريطانيا، عارضا أسبابا مقترحة لذلك.

وكتب جيمس مور أن البعض يقول إن هذا الارتفاع مرده وجود "تمييز ضد الرجال"، وأن الاهتمام الأكبر هو بسرطان الثدي.

بالمقابل يرى الكاتب أن أسباب ارتفاع الوفيات بسرطان البروستات مقارنة بوفيات سرطان الثدي لدى النساء عائد إلى سلوك الرجل بشكل عام، مقارنة بسلوك المرأة.

وكتب أن النساء أكثر اهتماما بصحتهن مقارنة مع الرجال، فوفقا لدراسة أجريت في بريطانيا فإن الرجال يزرون الطبيب العام أربع مرات سنويا، مقارنة مع ست مرات للنساء.

كما وجدت الدراسة نفسها أن الرجال يزورون الصيدلاني أربع مرات سنويا، مقارنة بـ18 مرة بالنسبة للنساء.

أيضا فإن النساء أكثر انفتاحا في الحديث عن مشاكلهن الصحية مقارنة مع الرجال، وأكثر استعدادا لزيارة الطبيب، والنتيجة أنهن عموما يكن بصحة أحسن ويعشن مدة أطول.

بالمقابل فإن الرجال عموما قد يعاملون صحتهم كالسيارة، أي أنهم لا يذهبون بها للكراج إلا عند حصول عطل أو مشكلة، والنتيجة هي أن الرجال قد يتأخرون في زيارة الطبيب، مما يؤدي لتأخر تشخيص المرض، ويكون قد استفحل وأصبح علاجه أصعب والمضاعفات أكبر.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

أفادت دراسة بريطانية بأنه تمت معالجة نصف المصابين بسرطان البروستات ممن تلقوا علاجا جديدا بالليزر في عدد من البلدان الأوروبية، وهو ما يعتبر تقدما كبيرا لمعالجة ذلك السرطان.

Published On 20/12/2016
سرطان البروستاتا

أفادت دراسة إيطالية بأن تناول ثلاثة فناجين من القهوة المعدة على الطريقة الإيطالية “إسبرسو” يوميًا، يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات لأكثر من 50%.

Published On 27/4/2017
BERLIN, GERMANY - JANUARY 24: A customer samples freshly-brewed espresso at Bonanza Coffee Roasters on January 24, 2011 in Berlin, Germany. Bonanza founder Kiduk Reus is among a growing number of so-called third wave artisinal coffee bean roasters who are finding a niche market in Europe and the USA for their carefully-crafted and expensive coffee. Reus insists that the cast iron parts, the slow-roasting abilities and hands-on controls of his flame-roasting, refurbished 1918 Probat machine allow him to develop the most flavour from his carefully selected beans. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة