تطوير دواء لحساسية الفول السوداني

الفول السوداني يعد من أشهر الأطعمة المثيرة للحساسية (دويتشه فيلله)
الفول السوداني يعد من أشهر الأطعمة المثيرة للحساسية (دويتشه فيلله)

قال باحثون أميركيون إنهم طوروا دواءً جديدا لعلاج حساسية الفول السوداني، وخاصة لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون بجامعة ولاية أركنساس الأميركية، أن الدواء الجديد يعتمد على جرعة يومية يمكن أن تمنع الحساسية.

ويعد الفول السوداني من أشهر الأطعمة المثيرة للحساسية، وقد يكون رد الفعل التحسسي مهددًا للحياة، وربما لا يكون الأطفال قادرين على تجنب الفول السوداني مثل البالغين، لذلك يمكن للدواء الجديد أن يقلل من شدة رد الفعل التحسسي.

وأضاف الباحثون أن الدواء الجديد يحمل اسم "أي آر 101″، ويعتمد على تعريض المريض لكميات صغيرة من الفول السوداني لتطوير القدرة على تحمله.

وأجرى الباحثون دراستهم على 496 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 و17 عامًا، ويعانون من حساسية شديدة تجاه الفول السوداني، وكانت كمية تزيد عن عشر حبات من الفول السوداني كفيلة بإثارة الحساسية لديهم.

وعلى مدار عام كامل، جرب الباحثون الدواء الجديد على 372 طفلاً، وهو عبارة عن كبسولة يضاف المسحوق الذي بداخلها إلى الطعام الخاص بالأطفال، في حين أعطوا 124 طفلاً دواءً وهميًا.

وعقب انتهاء التجربة وجد الباحثون أن 67% ممن تناولوا الدواء الجديد أصبحوا قادرين على تحمل جرعة لا تقل عن 600 مليغرام من بروتين الفول السوداني، وهو ما يعادل حبتين من الفول السوداني، أو لقمة صغيرة من شطيرة زبدة الفول السوداني، مقارنة مع 4% ممن تناولوا الدواء الوهمي.

ويخطط الباحثون للحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي أي) على الدواء الجديد.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن فريق أطباء بجامعة كامبريدج البريطانية أنه طور وصفة علاجية مناعية ضد حساسية الفول السوداني، وذلك بعد خمس سنوات ونصف السنة من التجارب على الأطفال.

قال طبيب الأطفال الألماني برتهولد ‫كوليتسكو إنه يمكن الحد من خطر إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني ‫واسعة الانتشار من خلال تقديم زبدة الفول السوداني له في العام الأول من ‫العمر.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة