موسم الإنفلونزا الحالي يشبه إنفلونزا الخنازير بـ 2009

من أعراض الإنفلونزا الحمى والشعور بآلام عند التنفس والسعال (الألمانية)
من أعراض الإنفلونزا الحمى والشعور بآلام عند التنفس والسعال (الألمانية)

قالت المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها إن موسم الإنفلونزا الحالي سيئ بدرجة تشبه تفشي إنفلونزا الخنازير عام 2009.

وذكر تقرير حكومي الجمعة أن زيارة واحدة للأطباء من كل 13 كانت لأعراض تشمل الحمى والسعال وأعراض الإنفلونزا الأخرى، وهو معدل يشابه ما حصل عام 2009.

ويبدأ موسم الإنفلونزا في ديسمبر/كانون الأول، ويبلغ ذروته في فبراير/شباط. وهذا الموسم بدأ مبكرا أكثر، وحتى الآن أحصت المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها 63 وفاة لدى الأطفال.

والإنفلونزا قد تؤدي إلى مضاعفات تصل إلى الالتهاب الرئوي والموت لدى بعض الأشخاص، وخاصة المسنين والأطفال الصغار والمرضى بـ أمراض مزمنة ومن يعانون من ضعف في المناعة.

والنوع المهيمن من الإنفلونزا في التفشي الحالي هو الفيروس المعروف "أتش3 إن2" وهو عرضة لنوع من الطفرة الجينية التي تسمح له بالتغلب على دفاعات الجسم.

ولهذا يعتقد أن لقاح الإنفلونزا الحالي -الذي تم تطويره في وقت مبكر العام الماضي- أقل فعالية من المعتاد.

كما أشارت ورقة حديثة أيضا إلى أن وضع التفشي قد تفاقم بسبب انخفاض معدلات التطعيم -بسبب المزاعم غير الدقيقة بشأن سلامة اللقاحات- وزيادة مقاومة المضادات الحيوية.

المصدر : إيكونوميست + تايم

حول هذه القصة

الإنفلونزا الأسترالية هي سلالة “إتش3إن2” (H3N2) من الإنفلونزا، وهي سلالة معروفة، وقد أطلق عليها الإنفلونزا الأسترالية لأنها تفشت في أستراليا عام 2017، تعرف عليها هنا؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة