تعرف على "غاز الضحك" بطل فضيحة الأرسنال

BRISTOL, ENGLAND - OCTOBER 14: In this photo illustration some of the thousands of empty canisters of nitrous oxide that were collected at the end of a music festival are seen on October 14, 2015 in Bristol, England. The UK government is moving towards the ban of sale of the gas -that is used legitimately as a anaesthetic pain relief and also in the production of whipped cream - to clubbers and partygoers because of its potential health risks. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)
أوعية فارغة من أكسيد النيتروز (غيتي)

فضيحة جديدة فجرتها صحيفة "صن" البريطانية مع فيديو نشرته يظهر عددا من لاعبي نادي أرسنال خلال جلسة خاصة وهم يستعملون غاز أكسيد النيتروز خلال حفلة "شامبانيا وفودكا" بأحد النوادي الليلية في لندن، فما قصة هذا الغاز؟

وقالت الصحيفة البريطانية إنها حصلت بشكل حصري على المقطع الذي صور خلال أغسطس/آب الماضي قبل أيام من انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وأوضحت أن الجلسة ضمت عددا من اللاعبين من بينهم الألماني مسعود أوزيل والفرنسيان ماتيو القندوزي وألكسندر لاكازيت والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، إضافة إلى عشرات الفتيات.

وقالت إن اللاعبين تناوبوا على استنشاق غاز أكسيد النيتروز، وقد بدا التأثر على بعضهم حيث فقد القندوزي الوعي، في حين كاد يغمى على أوزيل.

وأكسيد النيتروز (N2O) هو غاز له استخدامات عديدة مثل تخفيف الألم أثناء الإجراءات الطبية كعلاج الأسنان، وأيضا في المحركات لزيادة كفاءتها.

ويمكن لاستنشاق أكسيد النيتروز أن يجعل الشخص يشعر بالبهجة والاسترخاء، ولذلك يطلق على هذا الغاز أيضا اسم "غاز الضحك".

وأكسيد النيتروز يبطئ استجابات المخ العصبية واستجابات الجسم، وتختلف تأثيراته اعتمادا على مقدار استنشاقه، وتشمل:

ويكون خطر الموت أكبر إذا تم استهلاك الغاز في مكان مغلق أو في حالة استخدام كيس بلاستيكي يغطي الأنف والفم.

ويمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم الشديد لأكسيد النيتروز إلى نقص فيتامين بي12، وإلى شكل من أشكال فقر الدم. ويمكن أن يؤدي النقص الحاد في "بي12" إلى حدوث تلف خطير في الأعصاب في بعض الحالات، مما يسبب وخزا وخدرا في أصابع اليدين والقدمين والأطراف الأخرى، وحتى صعوبات في المشي وأوجاع في المناطق المصابة.

إلى جانب ذلك، فإن الاستخدام المنتظم قد يقلل أيضا من تكوين خلايا الدم البيضاء. كما يشكل استعمال أكسيد النيتروز مع الخمر خطرا بشكل خاص لأنه يمكن أن يزيد من المخاطر المرتبطة ويؤدي إلى زيادة خطر وقوع الحوادث أو الوفاة.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

عيادة الجزيرة- المنشطات الرياضية والمكملات الغذائية

ما مخاطر المنشطات الرياضية؟ وهل تؤدي لنمو ثدي لدى متعاطيها من الرجال؟ وما مكملات الفيتامينات والمكملات العشبية للصحة الجنسية؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة بحلقة وصلت مليون مشاهد.

Published On 29/12/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة