عصير البرتقال وقاية من الخرف

الرجال الذين اعتادوا شرب كوب صغير من عصير البرتقال كانوا أقل عرضة بنسبة 47% لمواجهة تشويش الذاكرة (دويتشه فيلله)
الرجال الذين اعتادوا شرب كوب صغير من عصير البرتقال كانوا أقل عرضة بنسبة 47% لمواجهة تشويش الذاكرة (دويتشه فيلله)

يعرف عصير البرتقال بقيمته الغذائية الكبيرة واحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "سي"، وقد توصلت دراسة طبية مؤخرا إلى أن تناول كوب من عصير البرتقال يوميا من شأنه أن يقلل مخاطر الإصابة بالخرف إلى حد كبير.

وتابع الباحثون في جامعة هارفارد الأميركية حوالي 28 ألف رجل على مدى عقدين كحالات لدراسة تأثير استهلاكهم الفواكه والخضروات على صحتهم العقلية.

وطلبوا من المشاركين في الدراسة الإجابة على استبيانات حول ما يأكلون كل أربع سنوات. وللتقييم أجرى الباحثون اختبارات للمشاركين على مهارات التفكير والذاكرة، فطلبوا منهم تذكر الأحداث الأخيرة أو أشياء على قوائم التسوق.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين اعتادوا شرب كوب صغير من عصير البرتقال كانوا أقل عرضة بنسبة 47% لمواجهة تشويش الذاكرة أو صعوبة في التذكر، أو اتباع التوجيهات، والتنقل في مناطق مألوفة، وهذه علامات قد تكون إشارات مبكرة على وجود ضعف عقلي يقود بالتالي إلى الإصابة بالخرف، بحسب ما نشره موقع "ذا صن" البريطاني.

ووفقاً للأطباء فإن المحافظة على نظام غذائي بشكل عام غني بالخضروات والفواكه من شأنه أن يحمي الدماغ نظراً لما تحتويه من فيتامينات مضادة للأكسدة وعناصر غذائية ذات فوائد جمة، والتي قد تحمي الدماغ من تراكم الجزيئات غير المرغوب فيها وتحافظ على تدفق الدم بشكل سليم إلى الدماغ.

ونظراً لاحتواء عصير البرتقال على سعرات حرارية مرتفعة بسبب وجود سكر البرتقال، ينصح بإضافة كوب عصير صغير فقط إلى الوجبات اليومية.

ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم بـ46.8 مليونا، منهم ما يقارب المليون شخص في المملكة المتحدة، في حين يوجد نحو 5 ملايين حالة في الولايات المتحدة، بحسب ما نشره موقع "ديلي ميل" البريطاني.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

اكتشف علماء أميركيون أن المادة الكيميائية التي تعطي الحموضة المميزة لعصير البرتقال والليمون والصودا, تساعد في معالجة المرضى المصابين بنزف الدم. ويعتبر هذا المرض أقدم الاضطرابات الدموية الوراثية المعروفة ويتميز بنزيف دموي متكرر وتخثر غير كاف للدم.

كشفت دراسة طبية عن فوائد جديدة لعصير البرتقال وخاصة لدى تناوله في فترات الصباح والأوقات المبكرة من اليوم. فقد أثبتت الدراسة أنه فضلا عن دوره في المحافظة على صحة القلب وتقليل ضغط الدم فإن شرب نصف كوب منه يوميا قد يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية.

كشفت دراسة إيطالية أن تناول عصير البرتقال الدموي أو ما يعرف بالبرتقال الماوردي، قد يساعد على تخفيض الوزن بعد أن أبرزت تجارب مخبرية أنه يمنع تراكم الدهون.

أوضح خبير التغذية شتيفان كابيش‬ ‫أنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تناول كوب من عصير‬ ‫البرتقال مع وجباتهم الغذائية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة