عـاجـل: زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربن يدعو النواب إلى رفض اتفاق بريكست

تجار الويب المظلم يحظرون طوعا تجارة "الفنتانيل" القاتل

قد تصل قوة الفنتانيل إلى مئة مرة أقوى من الهيروين (رويترز)
قد تصل قوة الفنتانيل إلى مئة مرة أقوى من الهيروين (رويترز)

بدأت كبرى الجهات التي تبيع المخدرات على الإنترنت المظلم (dark web) طواعية بحظر مادة الفنتانيل (fentanyl) الاصطناعية الأفيونية لأنها خطرة للغاية، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة.

ويمكن أن تصل قوة الفنتانيل إلى مئة مرة أقوى من الهيروين، ويمكن أن يتسبب بسهولة في تعاطي جرعات زائدة، خاصة عندما يختلط مع الهيروين.

وقال فينس أوبرين، وهو أحد المسؤولين في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، لصحيفة أوبزيرفر إن مشغلي السوق السوداء اتخذوا على ما يبدو قرارا تجاريا، لأن بيع هذا المخدر قد يؤدي إلى وفيات من المرجح أن تلفت انتباه الشرطة.

وهذا هو أول تحرك يحدث من تجار المخدرات لحظر مخدر.

وأضاف "هناك أيضا متعاطون للمخدرات على الإنترنت المظلم يقولون في المنتديات إنهم لا يعتقدون أنه من الصواب أن يبيع الناس الفنتانيل لأنه خطير ويقتل من الناس الكثير".

وقد وصل مخدر الفنتانيل إلى المملكة المتحدة قبل حوالي 18 شهرا، ويقال إنه تسبب حتى الآن في وفاة ما يقرب من 160 شخصا.

وأحد أنواع الفنتانيل، واسمه كارفنتانيل (carfentanyl)، أقوى بألف مرة من الهيروين.

والويب المظلم هو جزء من الويب تجري فيه أنشطة إجرامية متنوعة منها أنشطة مستغلي الأطفال جنسيا وتجار المخدرات والإرهابيين. ويعتقد أن سوق الويب المظلم يولِّد أكثر من نصف مليون دولار يوميا. ويتحقق ذلك من خلال عدم وجود عناوين "بروتوكول إنترنت" (IP addresses) أو نظام اسم النطاق (DNS) بما يسمح بمجهولية شبه تامة لمستضيفي مواقع الويب تلك.

ويمكن الوصول إلى الويب المظلم فقط من خلال برامج معينة تتيح للمستخدمين تصفح الويب من دون أن يتمكن معظم الناس من تعقبهم.

لكن من ناحية أخرى فإن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (أف.بي.آي) أو جهات إنفاذ القانون تراقب باستمرار الويب المظلم إلى حد معين، ومن السهل جدا إلقاء القبض على المستخدمين إذا زاروا موقعا غير قانوني.

المصدر : غارديان