اختناق النوم يضعف قلوب النساء

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

اختناق النوم يضعف قلوب النساء

هل تعاني زوجتك من الشخير؟ (دويتشه فيلله)
هل تعاني زوجتك من الشخير؟ (دويتشه فيلله)

أفادت دراسة طبية ألمانية حديثة بأن انقطاع النفس أثناء النوم (اختناق النوم) والشخير قد يؤديان إلى ضعف وظائف القلب لدى النساء بصورة أكبر من الرجال، مما يعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الدراسة باحثون بمستشفى ميونيخ الجامعي في ألمانيا.

وانقطاع التنفس خلال النوم هو حالة يحدث فيها استرخاء في جدران الحلق، مما يؤدي إلى ضيقه وتوقف التنفس الطبيعي، وقد يؤدي هذا إلى انقطاع النوم.

وقد يحدث انسداد كلي في مجرى الهواء عندما ينقطع التنفس لمدة عشر ثوان أو أكثر.

والأشخاص المصابون بانقطاع التنفس خلال النوم قد يعانون من نوبات الانقطاع بشكل متكرر، وقد تصل إلى نوبة واحدة كل دقيقة أو دقيقتين في الحالات الشديدة.

وفحص الباحثون بيانات 4 آلاف و877 شخصًا من الرجال والنساء في بريطانيا ممن حصلوا على تشخيص بتصوير الرنين المغناطيسي للقلب.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى كانت تعاني من انقطاع النفس والشخير أثناء النوم، في حين كانت المجموعة الثانية لا تعاني من انقطاع النفس أو الشخير.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي يعانين من انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير تتأثر قلوبهن بشكل أكبر من الرجال، وأنهن معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال.

وقال قائد فريق البحث الدكتور أدريان كورتا "أشجع الأزواج الذين يعانون من الشخير أو انقطاع النفس أثناء النوم على أن يطلبوا من شركائهم أن يراقبوهم أثناء النوم، لرصد معاناتهم من هذه المشكلة وضرورة تلقي العلاج".

وأضاف أن العلاج يعتمد على سبب انقطاع النفس، فعلى سبيل المثال، يمكن لفقدان الوزن أن يحسّن من التنفس أثناء النوم، كما أن هناك تقنيات جراحية وآلات خاصة تبقي المجاري الهوائية العلوية مفتوحة أثناء النوم.

المصدر : وكالة الأناضول