أطفال اليمن.. العلاج بالكي لأمراض سببتها القنابل السعودية الإماراتية

صور من موقع ميدل ايست اي لحرق اطفال بالكي
آثار كي على بطن طفل يمني (ميدل إيست آي)

لجأت العديد من العائلات اليمنية إلى الكي بالحديد الساخن كعلاج للأمراض النفسية المرتبطة بالحرب الدائرة في البلاد، وفقا لتقرير نشره موقع ميدل إيست آي.

وتحول أهالي الضحايا للكي -وهو علاج شعبي خطير وغير فعال- في محاولة يائسة لعلاج أطفالهم المصابين بأمراض جسدية وصدمات نفسية، حيث يتعذر الحصول على الرعاية الطبية المناسبة بعد أربع سنوات من الحرب.

هناء عبسي أحد هؤلاء الضحايا كانت تسير عائدةً من المدرسة في 14 أكتوبر/تشرين الأول عندما استهدفت غارة جوية دراجة نارية بالقرب من منزلها بشارع 7 يوليو في الحديدة، وانفجرت شظية حول الطفلة البالغة 12 عاما، وتناثرت جثث الموتى حولها.

قالت الضخية لميدل إيست آي "لقد رأيت رجلاً وطفله مغطى بالدم قرب المدرسة.. لقد قتلتني الشظايا تقريباً. وصلت إلى السور نحو المدرسة".

بعد الحادث، بدأت الطفلة بإظهار أعراض الصدمة النفسية (اضطراب ما بعد الصدمة) وبقيت خائفة جداً من العودة إلى المدرسة، بالقرب من المكان الذي شهدت فيه الضربة القاتلة.

شعرت الأم بالعجز أمام آلام هناء. لم يتلق زوجها المدرس بمدينة الحديدة (غرب البلاد) راتبه منذ عامين، ولم يكن بإمكان العائلة توفير الطعام ناهيك عن الانتقال لمنطقة أكثر أمانا أو منح هناء العلاج.

وأخيرًا قالت أم هناء إنها لم تجد أي خيار سوى الذهاب إلى الملاذ الأخير وهو علاج ابنتها بالكي.

دفعت الأم لعجوز تقوم بالكي 1000 ريال يمني (1.50 دولار) وسخنت المرأة قطعة من الحديد حتى أصبحت حمراء ثم وضعتها على بطن هناء.

‪الكي معاناة وألم وتشويه‬ الكي معاناة وألم وتشويه (الجزيرة)
‪الكي معاناة وألم وتشويه‬ الكي معاناة وألم وتشويه (الجزيرة)

معاناتان
لكن معاناة هناء أصبحت الآن ذات شقين: الجروح النفسية التي خلفتها الضربة الجوية، والألم الجسدي من الكي.

وقالت الأم "لا أعتقد أن الكي نوع من العلاج، بل معاناة أخرى أسوأ من الأولى، لذا فإن الأطفال ينسون أشياء سيئة ويفكرون فقط في ألم الكي".

وسرعان ما اكتشفت أن العشرات من جيرانها اضطروا لنفس الشيء، محاولين إقناع أنفسهم بأن هذه الطريقة -في غياب البدائل الطبية- حل جيد لأمراض أطفالهم.

بعد الكي استعادت هناء القليل من الشهية، وبدأت في النوم أكثر من قبل بقليل، وتوقفت عن الحديث عن الضحايا الدمويين للضربة الجوية، لكن الجذور الأعمق لصدمتها النفسية لا تزال قائمة.

وأمس، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن التحالف بقيادة السعودية لم يحسن استخدام قنبلة أميركية عندما قصف حافلة مدرسية باليمن في أغسطس/آب الماضي.

وأضاف ترامب في تصريحات لموقع "أكسيوس" أن قصف حافلة الأطفال في محافظة صعدة (شمالي اليمن) أشبه بفيلم الرعب.

يُذكر أن غارة التحالف السعودي الإماراتي على صعدة تسببت بمقتل ما لا يقل عن 51 شخصا بينهم 40 طفلا، وأثارت حينها تنديدا دوليا واسعا.

ووصف ترامب ما يجري في اليمن بالأمر المروع، مضيفا أن هذا البلد ربما يكون أسوأ مكان على وجه الأرض في الوقت الراهن. كما قال إن إدارته تراقب عن كثب الأوضاع هناك.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية + مواقع إلكترونية