7 مواد لا تستعملها في علاج بثور الوجه

7 مواد لا تستعملها في علاج بثور الوجه

يجب عدم لمس بثور الوجه (الألمانية)
يجب عدم لمس بثور الوجه (الألمانية)

وتشير مادي سيمز في تقريرها على موقع "بزنس إنسايدر"، إلى أن بعض العلاجات قد يكون ضررها أكثر من نفعها، خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاربة حب الشباب.

وقد نقلت سيمز آراء عدد من أطباء الأمراض الجلدية حول المواد التي يستخدمها معظم الأشخاص لعلاج البثور دون أن يدركوا مخاطرها وآثارها السلبية على البشرة.

في الحقيقة، يعمد أغلبنا إلى لمس البثور، خاصة تلك التي تظهر على الوجه، لكنهم يجهلون أنه بمجرد القيام بذلك ستنتشر البكتيريا، وهو ما قد يتسبب في ظهور بثور أخرى أو ترك ندوب على الوجه.

وفي هذا الصدد، تنصح الدكتورة شارلوت بيرنباوم -وهي طبيبة أمراض جلدية في نيويورك- أنه "إذا كنت تشعر بالحاجة الماسة إلى لمس وتفريغ هذه البثور، فيجب عليك الذهاب فورا إلى الطبيب الذي سيقوم بذلك بسرعة وأمان".

وأفادت الكاتبة مادي بأن الزيوت من بين المواد التي يستخدمها الأشخاص لعلاج البثور، ومع ذلك تشير طبيبة الأمراض الجلدية كارلي فاولر إلى أن هذه الزيوت ليست أفضل خيار، حيث ثبت أنها لا تحدث أي فرق، كما قد تؤدي إلى انسداد مسام البشرة وظهور بثور إضافية. وأضافت فاولر أن استخدام هذه الزيوت يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية كتهيّج البشرة، ومن ثم فالأفضل التمسك بالمنتجات المعتمدة من قبل أطباء الجلد.


ونقلت الكاتبة عن طبيبة الأمراض الجلدية سوزان بارد أن الأشخاص يلجؤون في بعض الأحيان إلى اعتماد واحدة من أقدم الحيل الشائعة، وهي وضع معجون الأسنان على موضع البثور للتخلص منها نهائيا. لكن أطباء الجلد يحذرون من القيام بهذه الحيلة، لأن هذا المعجون يسبب رد فعل تحسسيا ينتج عنه عادة طفح جلدي وحكة شديدة.

أما طبيب الأمراض الجلدية دافال بانوسالي فينصح بتجنب استخدام المنتجات التي تظهر في الإعلانات على إنستغرام، لأن احتمال أن تكون خطرة وغير موثوقة كبير. وقد عانى الكثير من المرضى ردود فعل تحسسية تجاه هذه المنتجات، لذلك من الأفضل استخدام تلك التي أثبتت التجارب نجاعتها. 

من جهتها، أوضحت الطبيبة سوزان بارد أنه كشأن معجون الأسنان، يعد بكربونات الصودا من أقدم الحيل لعلاج حب الشباب، لكنه يتسبب في المشاكل ذاتها التي يسببها المعجون على البشرة.

من جهة أخرى، بينت طبيبة الأمراض الجلدية ماريانا أتاناسوفسكي أن زيت جوز الهند يستخدم لعلاج حب الشباب، لكنه قد يؤدي إلى انسداد مسام البشرة. لذلك، من الضروري التثبت دائما من أن منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها لا تتسبب في انسداد المسام.

حروق
وبينت طبيبة الأمراض الجلدية لورين ليفي أن بعض مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي على الكحول التي لن تُحدث سوى المزيد من الضرر للبشرة، وأوضحت أن ترك هذا النوع من المستحضرات على البشرة لفترة طويلة -ليلة كاملة مثلا- يتسبب في حروق كيميائية، وهو ما قد يؤدي إلى نخر أو موت الجزء العلوي من الجلد. كما قد ينجر عن هذا النخر ندوب دائمة.

وأوردت ليفي أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب يستخدمون خل التفاح، لكنه في الواقع عكس ذلك تماما، فهو منتج شديد التركيز وقد يتسبب في جفاف البشرة وظهور طفح جلدي. لذلك، يجب الحرص على استعمال مواد آمنة لا تضر ببشرتك.

ونقلت الكاتبة عن طبيبة الأمراض الجلدية ديان مراز روبنسون أنه "عندما يتعلق الأمر بإيجاد علاج للبثور، يجب تفادي استخدام بعض المواد الغذائية في المطبخ، على غرار الثوم والليمون والقرفة، التي يمكن أن تسبب تهيجا للجلد أو التهابا يصاحبه احمرار حاد".

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية