إضافة الزنك للشوكولاتة والشاي والقهوة تحمي من الشيخوخة

الشاي مشروب محبب للملايين (دويتشه)
الشاي مشروب محبب للملايين (دويتشه)

كشفت دراسة طبية حديثة أنه إذا تمت إضافة عنصر الزنك -خلال التصنيع- إلى الشوكولاتة والشاي والقهوة، فإنه يحد من عملية "الإجهاد التأكسدي" المرتبطة بالشيخوخة وانخفاض متوسط العمر.

وقام باحثون من جامعة إرلنغن نورنبيرغ الألمانية بإجراء الدراسة، بالتعاون مع جامعة أوبرن الأميركية، ونشرت بدورية كيمياء الطبيعية (Nature Chemistry) العلمية. 

واكتشف الفريق أن عنصر الزنك ينشط مع وجود مكونات طبيعية في القهوة والشاي والشوكولاتة، مثل مجموعة الهيدروكينون الموجودة بمادة "البوليفينول" وهي مادة نباتية مسؤولة عن الرائحة والمذاق.

وقالت د. إيفانا إيفانوفي قائدة فريق البحث إن الزنك عنصر أقل سمّية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي.

وأضافت "سيكون من الممكن أيضا إضافة الزنك -خلال تصنيع الطعام مثلا أو تعبئته ضمن طوابط معينة- إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص، لذلك يمكن أن تتوافر القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة مستقبلا مع إضافة الزنك لمكافحة الإجهاد التأكسدي وما ينجم عنه من أمراض خطيرة".

ويرتبط "الإجهاد التأكسدي" في الخلية بأمراض عديدة مرتبطة بالشيخوخة والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، بالإضافة للأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر، ويساعد على توليد طفرات جينية تدمر الحمض النووي والبروتينات.

والأكسدة عملية طبيعية تحدث حين يتفاعل الجسم مع المواد الغذائية لإنتاج طاقة، وينتج عن ذلك مجموعة من "الجذور الحرة" وهي مركبات غير مستقرة تدخل الخلية يمكن أن تدمر المادة الوراثية للخلية (DNA) مما يؤدي للإضرار بالخلية وقد يدمرها.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

جميعنا نرغب في الحفاظ على المظهر الشبابي والحيوي، لكن مع التقدم في العمر تبدأ علامات الكبر تظهر علينا، فما الأسباب؟ وكيف يمكننا التخفيف من علامات التقدم في السن؟

21/1/2018

مع تقدم العمر تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور مثل التجاعيد ‫والبقع، وأحيانا تظهر علامات الشيخوخة مبكرا، فيبدو المرء متقدما في العمر رغم أنه لا يزال في مرحلة الشباب. فما أسباب ذلك؟

31/1/2018

توصل علماء أستراليون وأميركيون إلى أن فقدان كتلة العضلات واللياقة في الشيخوخة ربما يكون قابلا للانعكاس عن طريق تزويد الجسم بجزيء رئيسي يحتاجه لإعادة بناء الأوعية الدموية.

23/3/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة