أطباء عراقيون يجرون عملية نادرة على الصعيد العالمي

صورة أرشيفية من صفحة دائرة صحة الرصافة على فيسبوك
صورة أرشيفية من صفحة دائرة صحة الرصافة على فيسبوك

كشف مستشفى ابن النفيس التعليمي -التابع ل‍دائرة صحة الرصافة في بغداد في العراق، السبت- عن نجاح عملية نادرة ومعقدة على مستوى العراق والعالم لشاب من النجف يعاني من انسداد شبه تام بالقصبة الهوائية، وذلك وفقا لما نقله موقع السومرية نيوز.

وقال مدير المستشفى علي محيي الشمري -في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه- إن فريقا طبيا برئاسة الجراح عقيل سلمان يسر المتخصص بجراحة الصدر والأوعية الدموية استقبل حالة معقدة لشخص يعاني من فقدان شبه تام للوعي وصعوبة كبيرة في التنفس.

وأضاف أنه تبين أن المريض يعاني من انسداد بنسبة 95% في القصبة الهوائية، أدخل على إثرها صالة العمليات الجراحية حيث أجريت له عملية إعادة تصنيع القصبة الهوائية، مشيراً إلى أن "الانسداد كان صعبا للغاية لوجوده بالجزء الصدري من القصبة الهوائية".

وأكد الجراح أن "العملية تكللت بالنجاح وعاد المريض لوضعه الطبيعي من حيث التنفس والوعي" لافتا إلى أن "هذه العملية تعد نادرة جدا على مستوى العراق والعالم، ولا تتعدى نسبة نجاحها 20% حتى في البلدان المتطورة".

المصدر : الصحافة العراقية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قال فريق طبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إنه تمكن من إزالة ورم وزنه 17.5 كيلوغراما من بطن امرأة إماراتية، في عملية نادرة من أجل إنقاذ حياتها.

يتبع مستشفى ابن سينا بتركيا طريقة نادرة اثناء عمليات نقل الكلى والتي ساهمت في تشبث المريضة عائشة أوزصوي بالحياة، حيث أجريت لها عملية بهذه الطريقة ونجحت لتمتلك الآن أربع كلى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة