لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك

تنذر بعض العلامات التي تظهر على اللسان بوجود مشاكل صحية (بيكسابي)
تنذر بعض العلامات التي تظهر على اللسان بوجود مشاكل صحية (بيكسابي)

"لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك". مثل شعبي معروف، ولكن ماذا عن العلامات التي تظهر على اللسان وتشير إلى مشاكل صحية؟

طبيا، تنذر بعض العلامات التي تظهر على اللسان بوجود مشاكل صحية، وتكون في الغالب علامة تحذير مبكر لإصابتك بأمراض لم تكن على علم بها.

ونقدم لك هنا 12 علامة تحذير يرسلها إليك لسانك حول صحتك، وفقا لموقع "مايند بودي غرين"، ومصادر أخرى، ونؤكد أن هذه المعلومات عامة، وهي للاستشراد فقط، ولا تغني عن زيارة الطبيب، ويجب زيارته عند ظهور أي عرض على اللسان:

1- وجود طبقة بيضاء فوق اللسان
تظهر هذه الطبقة البيضاء على سطح اللسان نتيجة فرط نمو الخميرة (فطريات)، وهي حالة تعرف باسم سلاق الفم. وفي الحقيقة، هناك فطريات وميكروبات تعيش بشكل طبيعي في أجسامنا، إلا أنها تخرج عن السيطرة أحيانا ويمكن أن تتسبب في مشاكل.

وهذه الفطريات تظهر نتيجة غياب بكتيريا الفم، التي تحافظ عادة على الخميرة، بالإضافة إلى أن تناول المضادات الحيوية يتسبب في فرط نمو الفطريات.

ويمكن التخلص من هذه الحالة من خلال تفريش أسنانك وسطح لسانك بشكل دائم، ومراجعة الطبيب لمعرفة إن كان هناك دواء معين أدى إلى قمع البكتيريا في الفم؛ مما أتاح الفرصة للفطريات للنمو على اللسان.

2- اللسان الأبيض المنقط
وإذا كانت البقع بيضاء وصغيرة، فقد يكون ذلك دليلا على الإصابة بسلاق الفم أيضا، ومن ثم قم بتنظيف فمك بشكل يومي. وفي حال استمرت المشكلة أو ازدادت سوءًا، فعليك زيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

3- اللسان الأحمر
إذا اكتسب لسانك لونًا أحمر غير طبيعي، فقد تكون مصابا بعدوى بكتيرية. وإذا لاحظت أيضًا أن حلقك يؤلمك، فعليك زيارة طبيبك فورا لتلقي العلاج. أما في حالة عدم وجود التهاب في الحلق، فيعني تغير لون اللسان للأحمر ببساطة أنك تحتاج إلى تناول المزيد من فيتامين (ب) والحديد. بناء على ذلك، تناول أطعمة مثل العدس والفاصوليا والسبانخ واللحوم الخالية من الدهون والسمك.

4- اللسان الناعم 
يكون اللسان صحيا إذا كان سطحه خشنا، وذلك لوجود الحليمات الصغيرة. لكن في حال كان لسانك ناعما أكثر من المعتاد، فقد يشير ذلك إلى نقص في الفيتامين (ب 12) أو الحديد، وهو ما يمكن أن يتسبب في ضمور الحليمات.

5- اللسان الأسود
اللسان الأسود المشعر حالة حميدة، يحدث فيها تضخم واستطالة في الحليمات الخيطية (filiform papillae) على سطح اللسان، مع تغير لونها إلى البني-الأسود.

ويحدث هذا نتيجة توقف الحليمات عن التخلص من خلايا الجلد الميتة كالمعتاد، مما يجعلها تنمو لفترة أطول، ثم تتجمع البكتيريا وبقايا الطعام على الحليمات المتطاولة "كالشعر"، وهنا يتغير اللون إلى "الأسود".

وترتبط هذه الحالة بعدة عوامل، مثل:

وتتحسن عادة الحالة، وليست لها عواقب على المدى الطويل طالما يتم إيقاف العامل المسبب، واعتنى المريض بنظافة فمه.

6- اللسان الأزرق أو الأرجواني
إذا تغير لون لسانك إلى الأرجواني أو الأزرق، فهذا على الأرجح مؤشر على ضعف الدورة الدموية. مع ذلك، وفي بعض الحالات يمكن أن يدل تغير اللون على وجود خلل في الجهاز العصبي. وإذا استمرت المشكلة، فيتوجب عليك زيارة طبيبك.

7- خطوط على اللسان
قد يشير اللسان الذي تظهر عليه خطوط بيضاء غير منتظمة تشبه الشبكة إلى وجود مشكلة في الجهاز المناعي، وهي حالة تعرف باسم حزاز مسطح فموي، وهو مرض التهابي مزمن يدمر الأغشية المخاطية في الفم.

وتتسبب هذه الحالة في الإحساس بالألم أو الحساسية داخل الفم، كما تكون مصحوبة ببقع بيضاء أو حمراء في بواطن الخدين والشفتين، وكذلك على اللثة. وإذا ظهرت لديك أي من هذه الأعراض، فاستشر طبيبك في أقرب وقت ممكن، خاصة أن هذه الحالة قد تتسبب في مشاكل أخرى أكثر خطورة.

لماذا يكون اللسان أبيض؟ (بيكسابي)

8- اللسان المتشقق
في الوقت الذي تكون في الشقوق الموجودة على سطح لسانك شائعة إلى حد ما، فإن الشقوق العميقة قد تشير إلى وجود مشكلة في جهاز المناعة، وهي تستوجب رعاية طبية محترفة. وحتى إذا ثبت أنها حميدة، فإن الشقوق الموجودة على سطح لسانك هي أماكن مثالية للاختباء بالنسبة للبكتيريا، لذا ستحتاج إلى تنظيف لسانك أكثر من المعتاد لمنع العدوى.

9- بقع على اللسان
البقع البيضاء أو الحمراء غير المنتظمة، التي تظهر على سطح لسانك (وهي حالة تعرف أيضاً باسم "اللسان الجغرافي") تمثل حالة صحية غير مؤذية تنتج عادةً عن تهيج خفيف مثل التلامس مع الأطعمة التي تكون ساخنة أو حامضة. وقد تظهر هذه البقع أيضا نتيجة للتدخين بشكل مفرط أو حتى من الحساسية تجاه معجون الأسنان أو غسول الفم.

10- قروح
إذا كانت لديك قرحة على لسانك، أو في أي مكان آخر داخل الفم، ولم تشف بعد مضي أكثر من أسبوع، فعليك زيارة الطبيب فورا.

11- تضخم اللسان
تضخم اللسان بشكل غير عادي يكون غالبا مؤشرا على الغدة الدرقية غير النشطة (خمول الدرقية). وهناك العديد من الطرق لعلاج الغدة الدرقية بشكل طبيعي. مع ذلك، فإن الانزعاج الناجم عن تضخم اللسان قد يتطلب منك الحصول على استشارة طبية.

12- اللسان الرقيق
اللسان الرقيق أو الذي يبدو أصغر من المعتاد هو علامة مؤكدة على الجفاف. في معظم الحالات، يمكنك علاج هذه المشكلة بسرعة عن طريق زيادة استهلاكك اليومي للمياه. وإذا استمرت المشكلة وكنت متأكدا تماما من أنك تشرب كمية كافية من الماء، فيجب عليك استشارة الطبيب لإيجاد حل للمشكلة.

المصدر : مواقع إلكترونية