مزيج من التفاعلات الجسدية والعقلية.. 8 أعراض للقلق

القلق اضطراب عقلي يحدث نتيجة التعرض لبعض الضغوط (بيكسابي)
القلق اضطراب عقلي يحدث نتيجة التعرض لبعض الضغوط (بيكسابي)

كيف تعرف أنك مصاب بالقلق؟ وما الأعراض الجسدية للقلق؟

يجسد القلق شعورا بالتوتر يرافقه بعض الأعراض الجسدية. وبشكل عام، تختلف أعراض القلق الجسدية من شخص لآخر، وتشمل ضربات القلب السريعة والتعب المزمن والأرق.

والقلق اضطراب عقلي يحدث نتيجة التعرض لبعض الضغوط. ويعد القلق مزيجا من التفاعلات الجسدية والعقلية التي تظهر إثر الشعور بالخطر أو نتيجة لتغيرات هرمونية في الجسم.

وغالبا ما يتجاهل الكثير من الأشخاص أعراض القلق، ولا يتخذون التدابير اللازمة التي تساعد على تجاوز هذه الحالة والحد من تأثيراتها على الصحة النفسية والجسدية.

وفيما يلي جملة من الأعراض الجسدية المقترنة بالشعور بالقلق، وفقا لموقع "شاغ كزداروفي" الروسي:

ألم الصدر
تعتبر آلام الصدر من الأعراض الشائعة بين الأشخاص الذين يعانون من نوبات القلق. وفي معظم الحالات، يكون ألم الصدر ناتجا عن التوتر العضلي. وعلى الرغم من أن هذا الألم يكون أقرب إلى ألم النوبة القلبية في بعض الأحيان، فإنه مؤقت وسرعان ما يزول، ومن غير المرجح أن تنجر عنه عواقب وخيمة مثل النوبة القلبية.

إذا شعرت بألم في الصدر اتصل مباشرة بالطوارئ ولا تنتظر حتى تتأكد أنه من القلق، إذ قد يكون عرضا للإصابة بنوبة قلبية.

التعرق المفرط
يعتبر التعرق رد فعل طبيعيا للجسم وعملية ضرورية للحفاظ على درجة حرارته المثالية وتخليصه من السموم والإفرازات. ومع ذلك، يزيد نشاط الغدد العرقية في حالات القلق، مما يؤدي إلى إفراز الجسم كميات كبيرة من العرق، الأمر الذي لا يعد طبيعيا، ويتطلب اتخاذ تدابير وقائية.

ألم الكتف والرقبة
عادة ما ينتاب المرء ألم في الرقبة والكتفين أثناء الشعور بالقلق. وفي بعض الأحيان، يرافق آلام الرقبة والكتفين شعور بالتنميل في الوجه أو في جزء منه.

إذا شعرت بألم أو تنميل في الرقبة والكتفين فاتصل مباشرة بالطوارئ ولا تنتظر حتى تتأكد أنه من القلق، إذ قد يكون عرضا للإصابة بنوبة قلبية.

اضطراب في الجهاز الهضمي
تؤثر الحالة النفسية على صحة الجهاز الهضمي. ومن هذا المنطلق، تسبب نوبات القلق اضطرابات في الجهاز الهضمي. ويعتبر عسر الهضم والإمساك من المشاكل الأكثر شيوعا التي يواجهها الأشخاص الذين تداهمهم نوبات القلق.

الأمراض الجلدية
يؤثر ارتفاع مستوى القلق على المظهر الخارجي للمرء، ويؤدي إلى تطويره لأمراض جلدية. ويعتبر الطفح الجلدي الذي يصيب الوجه أو البقع الصبغية أو الجفاف المفرط للجلد من أكثر الأعراض شيوعا.

وخز في العضلات
يشير الشعور بالتعب ووخز في الجسم إلى معاناة المرء من التوتر والقلق.

الأرق
يعتبر الأرق وغيره من اضطرابات النوم من بين الأعراض الأكثر شيوعا التي تظهر على الأشخاص المصابين بالقلق. والجدير بالذكر أن تواصل الأرق لفترات طويلة يؤدي إلى اضطرابات جسدية وعقلية أخرى تؤثر على حياة المرء.

الصداع النصفي
يرتبط الصداع الشديد -بما في ذلك الصداع النصفي- مباشرة بزيادة مستوى التوتر والقلق. وغالبا ما يؤثر الإجهاد سلبا على الصحة النفسية والجسدية.

المصدر : مواقع إلكترونية