كيف يستعد الرجل لبلوغ "سن اليأس"؟

كيف يستعد الرجل لبلوغ "سن اليأس"؟
تغيير نمط الحياة في الوقت المناسب يساعد الرجل على تجاوز فترة "سن اليأس" بسلام (دويتشه فيلله)

يرتبط مصطلح "سن اليأس" بالنساء عادة، إلا أن العلم الحديث أثبت أن الرجال أيضا يمرون بأعراض مشابهة مع التقدم في العمر، الأمر الذي يتطلب استعدادات وبعض التغيير في أسلوب الحياة بعد بلوغ سن الأربعين.

تحدث في جسم الرجال أيضا تغيرات هرمونية مرتبطة بالتقدم في العمر ينتج عنها الأعراض نفسها تقريبا التي تعاني منها المرأة في سن اليأس، ومنها التعرق الشديد والشعور بالاكتئاب وضعف القدرات البدنية والذهنية وأحيانا هشاشة في العظام.

ونقدم هنا نصائح للرجل لمواجهة سن اليأس:

تغيير نمط التغذية
تغيير نمط الحياة في الوقت المناسب يساعد الرجل على تجاوز فترة "سن اليأس" بسلام مع الاحتفاظ بأكبر قدر من اللياقة البدنية والعقلية.

وتأتي التغذية الصحية في مقدمة الأمور التي تساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان. وينصح الأطباء الرجال بالبدء في تغيير طريقة تغذيتهم بعد سن الأربعين من خلال الاعتماد بشكل أكبر على الفاكهة والخضروات والعصائر الطبيعية والتقليل من الوجبات السريعة والدهون.

الرياضة
يؤكد الخبراء أن ممارسة الرجل للرياضة لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع من الأمور التي تساهم في الحماية من الإصابة بالسرطان، علاوة على دورها في الحفاظ على اللياقة البدنية والذهنية للإنسان.

الفحص الطبي الدوري
الإصابة بسرطان البروستات ترتبط عاليا بالتقدم في العمر وغالبا ما يصاب بها الرجل بعد الستين، وهو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين الرجال.

ينمو سرطان البروستات عادة ببطء، وفي معظم الأحيان لا يكون على قدر كبير من الشراسة. ثمة تحليلات خاصة للدم يمكن أن ترجح إمكانية وجود السرطان من عدمه وينصح بالقيام بها بشكل منتظم، خاصة بعد بلوغ سن الخامسة والأربعين.

ويجب الإشارة إلى أن اللجوء لقطع الحبل المنوي كطريقة لمنع الإنجاب من الممكن أن يزيد نسبة الإصابة بالسرطان لدى الرجال بمقدار أكثر من 10%، وفقا لما رصدته دراسة طبية حديثة. تنتشر هذه الفكرة كوسيلة لمنع الإنجاب لدى الأميركيين بشكل أكبر، إذ تشير الإحصائيات إلى أن نحو 15% من الرجال يلجؤون لهذه الطريقة.

العامل الوراثي
العامل الوراثي والخلل في هورمون التيستوستيرون من أهم عوامل الإصابة بالسرطان لدى الرجال وتحديدا سرطان البروستات. العلاج الهرموني المتخصص من الأمور التي يمكن أن تكون مساعدة في هذه الحالات.

هشاشة العظام
رغم أن مرض "هشاشة العظام" أكثر انتشارا بين النساء، خاصة بعد سن اليأس، فإنه يصيب الرجال أيضا مع التقدم في العمر. الاهتمام بالحصول على كميات كافية من فيتامين "د" والكالسيوم من الأمور التي تحمي من الإصابة بضعف العظام وهشاشتها.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تعد الخصية من الأطعمة التي يظن الكثير من الناس بأنها قادرة على تحسين خصوبة الرجل، فما مدى صحة ذلك الاعتقاد؟ وهل فعلا تناول الخصى يقوي صحة الرجال الجنسية؟

Published On 18/5/2015
TO GO WITH AFP STORY BY SUZANA MARKOVICA cook prepares a dish with animal testicles at the tenth annual World Testicle Cooking Championship in the Serbian village of Lunjevica, 110 kilometres south of capital Belgrade, on August 31, 2013. A delicacy for medieval monarchs, then food for the poorest, animal testicles, spiced with a pinch of humour, are back on the menu, at least at a Serbian food festival. Every year the village of Lunjevica hosts the World Testicle Cooking Championship where dishes of various animal testicles are prepared. AFP PHOTO / ANDREJ ISAKOVIC

قال المركز الألماني للتوعية الصحية‬ ‫وهيئة صحة الرجال الألمانية إن المشاكل الجنسية لدى الرجل قد ترجع إلى‬ ‫الإصابة بمتلازمة الاحتراق النفسي (Burn-out).‬

Published On 26/8/2015
التوازن بين الحياة العملية والشخصية يساعد الرجل على مواجهة متلازمة الاحتراق النفسي، ومن ثم المشاكل الجنسية المترتبة عليها. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

قال أستاذ بجامعة هارفارد إن الفواكه الغنية بـ”الفلافونويد” مهمة لصحة القلب، وإن ضعف الانتصاب يشكل غالبا مؤشرا لضعف وظيفة الأوعية الدموية، وقد يوفر علاجه فرصة للحد من أمراض القلب.

Published On 17/1/2016
توصلت دراسة أجراها باحثون بجامعة شرق أنجليا البريطانية، بالتعاون مع باحثين من جامعة هارفارد الأميركية، ونشرت يوم الخميس في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، إلى أن تناول المزيد من الفواكه الغنية بمادة "الفلافونويد" -وعلى رأسها التوت والفراولة والعنب- يمكن أن يحد من مخاطر الضعف الجنسي لدى الرجال في منتصف العمر".

تعتمد صحة الرجل الجنسية على العديد من العوامل؛ منها الصحة البدنية، والوضع النفسي، والعلاقة العاطفية السليمة. فكيف يمكن تحسين صحة الرجل الجنسية؟

Published On 2/10/2018
زواج حب خطوبة معاشرة جنسية صحة جنسية (بيكسابي)
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة