من ابتكارات ويش: روبوت لإعادة التأهيل ونظام بطاقات بصري

ضمن تغطية أعمال اليوم الثاني من مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) لعام 2018 في العاصمة القطرية الدوحة، تابعت عدسة "الجزيرة نت" الأربعاء أعمال قسم المبتكرين الشباب.

ويلقي مؤتمر "ويش" كل عام الضوء على الابتكارات المثيرة للاهتمام في مجال الرعاية الصحية من خلال مسابقة "المبتكرون الشباب" التي ينظمها المؤتمر.

منيرة آدن ودلال الشرشني من قطر ابتكرتا نظام بطاقات بصرية تحمل كتابة بالعربية والإنجليزية.

وتكون هذه البطاقات متاحة لكل من مقدمي الرعاية الصحية والمرضى. ومن خلال استخدام هذه البطاقات، سيكون المرضى قادرين على التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية، مثل طلب الطعام أو دخول الحمام أو الإبلاغ عن الألم، وغيره.

خور كانغ شيانغ من ماليزيا ابتكر "سي آر 2 هابتيك" (CR2-Haptic) وهو روبوت صغير ومحمول لإعادة التأهيل، يوفر تمارين تدريبية لتحسين حركة المعصم والساعد. كما يمكن استخدام الجهاز من قبل المسنين والناجين من السكتات الدماغية، وغيرهم ممن يحتاجون تمارين لأيديهم.

وانطلقت الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) بحضور الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزا بنت ناصر.

واشتمل برنامج ويش 2018 -وهو مبادرة من مؤسسة قطر- على تسعة محاور بحثية تستند إلى الأبحاث القائمة على الأدلة، من أجل تسليط الضوء على تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحا بالعالم، والسعي لمعالجتها. واختتم المؤتمر أعماله اليوم الأربعاء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة