47% من المرافق الصحية بقطاع غزة تفتقد الأدوية الأساسية

مريض يخضع لعملية غسيل الكلى في مستشفى الشفاء في مدينة غزة (رويترز-أرشيف)
مريض يخضع لعملية غسيل الكلى في مستشفى الشفاء في مدينة غزة (رويترز-أرشيف)

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الأربعاء من تفاقم خطير لأزمة نقص الأدوية في مرافقها الصحية في القطاع المحاصر إسرائيليا منذ 11 عاما.

وقال وكيل الوزارة يوسف أبو الريش، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، إن المرافق الحكومية الصحية في قطاع غزة تفتقر لما يزيد عن 47% من الأدوية الأساسية.

وذكر أبو الريش أن هذا الوضع غير المسبوق في الخطورة يهدد حياة آلاف المرضى في قطاع غزة جراء عدم تلقيهم للعلاج.

وأفاد بأن الأقسام الأساسية والأكثر حساسية في المستشفيات الحكومية مثل أقسام الطوارئ والعمليات والعناية الفائقة باتت تعاني وتفتقد الإمكانيات الضرورية واللازمة لاستمرار عملها.

وبحسب البيان، فإن مرضى زراعة الكلى في قطاع غزة معرضون وبشكل خطير للرجوع إلى أجهزة الغسيل الكلوي جراء نفاد العلاج المضاد للفيروسات الأمر الذي سيؤدي إلى لفظ الجسم للكلية الجديدة.

وناشد بيان وزارة الصحة المنظمات والمؤسسات الصحية والجهات المعنية سرعة التدخل العاجل لإعادة الأمل لهؤلاء المرضى، وتعزيز أرصدة أدويتهم التخصصية قبل أن تتفاقم معاناتهم بشكل أكبر.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مساء الأحد من التداعيات الخطيرة المترتّبة على توقف خدمات شركات النظافة في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها بسبب عدم تسديد مستحقاتها المالية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة