خبراء صحيون يحذرون من ميمات الإنترنت

سوشال ميديا (بيكسابي)
ميمات الإنترنت تنتشر عبر السوشال ميديا (بيكسابي)

قام أكاديميون بريطانيون بتحذير المشرعين من آثار "ميمات الإنترنت" السيئ، ودورها في أنماط الحياة غير الصحية وتفاقم معدلات السمنة في المملكة المتحدة.

وميمات الإنترنت فكرة أو مفهوم يتم نشره عبر الشبكة العنكبوتية، وقد تكون صورة أو إيميل أو فيديو، ولكن عادة فإن الميمات الأكثر شيوعًا هي صورة لشخص أو حيوان مع تعليق مضحك أو فاقع.

وحذّر أطباء من جامعة لوبورو بإنجلترا أعضاء البرلمان البريطاني -في رسالة- من الآثار السلبية التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي على صحة المراهقين.

وتوضح الرسالة كيف تقوم ميمات الإنترنت بتشجيع عادات الأكل غير الصحية باستخدام الفكاهة لعرض صور الأطفال البدينين، وغيرها.

ويذكر عدد من أطباء لوبورو -في رسالتهم- أن ميمات الإنترنت لديها القدرة على تطبيع السلوكيات غير المرغوب فيها مثل الشعور بالخزي من شكل الجسم والتنمر.

ويعتقد أن تأثير الميمات السيئ يكون عبر تقديم سلوكيات غير صحية -مثل التدخين والأكل المفرط وتناول الحلويات والسكريات– بصورة جميلة، مما يجعل الشخص يتقبلها ويعتبرها شيئا طبيعيا.

كما تقدم بعض الميمات صورة مهينة لبعض الفئات مثل البدناء والمرضى النفسيين، مما يلعب دورا في التمييز ضدهم ويشعرهم بأنهم منبوذون.

المصدر : الجزيرة + نيوزويك

حول هذه القصة

صورة لمؤتمر صحفي عقدته جمعية وياك احتفالا باليوم العالمي للصحة النفسية.jpg

بعد أن أصبحت المشاكل النفسية أكثر الأمراض انتشارا في العصر الحالي، جعلت دول الخليج القضاء على تلك الأمراض من أهم أولوياتها لإيجاد مجتمع صحي عن طريق توفير مراكز الاستشارات النفسية.

Published On 10/10/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة