تناول الأسماك في شبابك يضمن لك شيخوخة صحية

أوميغا-3 موجودة في الأسماك الغنية بالدهون، مثل الماكريل والسلمون والرنجة (الألمانية)
أوميغا-3 موجودة في الأسماك الغنية بالدهون، مثل الماكريل والسلمون والرنجة (الألمانية)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن بعض الدهون الموجودة في المأكولات البحرية قد تساعد في الحفاظ على صحة الشخص عندما يتقدم في العمر.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية فريدمان لعلم التغذية وسياساتها في جامعة تافتس في الولايات المتحدة.

وركز الباحثون بشكل خاص على الشيخوخة الصحية، أي الأشخاص الذين يعيشون في سن الشيخوخة دون أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والخرف والسرطان، أو وفاة الشخص بعد بلوغه 65 عاما دون أي من هذه الأمراض، واستخدموا هذه  المقاييس بدل طول العمر لأنها مؤشر أفضل على الصحة.

وفحص الباحثون أكثر من 2600 من كبار السن، وكان متوسط ​​أعمارهم 74 عامًا.

وأخذ الباحثون عينات دم لقياس مستويات أحماض أوميغا -3 الدهنية في بداية الدراسة، وبعد ست وسبع سنوات من ذلك، كما قدم المشاركون معلومات في كل زيارة للعيادة، وملؤوا استبيانات غذائية مفصلة مع بداية فترة الدراسة.

وبعد ما يقرب من 25 عامًا من المتابعة، وجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من أوميغا 3 في الدم، فإن الذين لديهم أعلى المستويات تقل لديهم مخاطر الإصابة بالشيخوخة غير الصحية بنسبة 18٪.

ووجد الباحثون أن الانخفاض الأكثر أهمية في خطر الشيخوخة غير الصحية هو مرتبط بأوميغا -3 من الأطعمة البحرية، كما أفادت الدراسة بأن الأشخاص في المجموعة الأقل خطورة للشيخوخة غير الصحية أبلغوا عن تناول المزيد من الأسماك أكثر من أقرانهم، واستهلكوا نحو حصتين من السمك أسبوعيا.

والمصادر النباتية للأوميغا 3 مثل الجوز وبذور الكتان، ولكن قال الباحثون إن هذه المركبات تتم معالجتها في الجسم بشكل مختلف عن الأحماض الدهنية في الأسماك، وبالتالي من المحتمل أن تؤدي إلى نتائج مختلفة.

المصدر : تايم