‫طرق فعالة لمكافحة القمل عند الأطفال‬

زيت السليكون يقضي على القمل. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Silvia Marks/dpa-tmn/dpa
زيت السليكون يقضي على القمل (الألمانية)

‫لا يعد القمل دليلا على عدم ‫النظافة، إذ إنه يهاجم أيضا شعر الطفل الذي تعتني به والدته جيدا. ‫وينبغي مكافحة القمل فور ظهوره منعا لتكاثره.   

و‫قالت طبيبة الأطفال الألمانية هايدرون تايس إن القمل يمكن أن ينمو ‫ويتكاثر أيضا على رأس يلقى عناية جيدة، بل إنه يفضل الشعر المغسول ‫حديثا.

‫ومن جانبها، قالت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج إن القمل يمكن ‫أن ينتقل من رأس طفل لآخر عن طريق الملامسة أثناء اللعب.

‫وإذا تم اكتشاف القمل، فيتعين مكافحته على الفور، لأنه لن يختفي من ‫تلقاء نفسه، وإنما سيتكاثر بسرعة. ونظرا لأن القمل يفرز بعض ‫اللعاب في فروة الرأس مع كل وجبة دم، فإنه يتسبب في حكة وقد يخدش الطفل ‫نفسه.

وأوضحت تايس أن هذا يؤدي في بعض الأحيان إلى جروح جلدية صغيرة ‫يمكن أن تلتهب وتسبب العدوى الجلدية البكتيرية أو الإكزيما.

‫ويمكن القضاء على القمل بمادتين، الأولى تعمل على الجهاز العصبي لديه، ‫والثانية تسد فتحات التنفس لديه. وتعتمد المادة الأولى منهما على قاعدة ‫نباتية كيميائية، والأخرى على زيت السليكون.

‫وفي الغالب يُنصح باستعمال زيت السليكون لعدم مقاومة القمل له، وذلك على ‫العكس من الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي للحشرة، والتي أظهرت ‫مقاومة لها مع مرور الوقت.

‪رسم لقملة في رأس الإنسان‬ (بكتشر إيليانس/دويتشه فيله)‪رسم لقملة في رأس الإنسان‬ (بكتشر إيليانس/دويتشه فيله)

لا للعلاجات المنزلية
وتحذر تايس من العلاجات المنزلية مثل الخل و‫المايونيز أو حتى استخدام المجفف، وذلك لعدم الإضرار بفروة الرأس.

‫وأكدت زيلربيرج على ضرورة وضع كمية كافية من المادة المعالجة على الشعر، ‫وتركها لمدة طويلة كي تؤتي مفعولها المرجو. وهناك خطأ شائع يتمثل في ‫وضع العلاج على الشعر الرطب، الأمر الذي قد يحد من مفعول العلاج، لذا ‫ينبغي وضع العلاج على الشعر الجاف.

‫وبعد وضع الدواء يتم شطف الشعر وتمشيطه خصلة خصلة بواسطة مشط مخصص ‫للقمل، مع مراعاة تمشيط الشعر كل أربعة أيام على مدار أسبوعين.

المعالجة الثانية
وأكدت زيلربيرج على ضرورة المعالجة الثانية، وهي غالبا ما تكون في اليوم ‫التاسع أو العاشر، حيث يتم القضاء في المعالجة الأولى على الحشرة وليس ‫البيض، الذي كانت قد وضعته الحشرة بالفعل، فاليرقات يمكن أن تفقس حتى ‫اليوم الثامن، ومن اليوم الحادي عشر تبدأ الإناث في وضع البيض مرة أخرى.

‫ويؤدي فقدان الإطار الزمني في اليوم التاسع أو العاشر إلى المخاطرة ‫بالبدء بكل شيء من جديد. ولمزيد من الأمان يمكن تخزين الفرش أو الدمى ‫القماشية لمدة ثلاثة أيام في أحد الأكياس، حيث يؤدي عدم تناول حشرة ‫القمل لدماء جديدة إلى موتها.

‫وعند اكتشاف القمل على رأس الطفل يلزم إبلاغ المدرسة أو رياض الأطفال ‫بذلك على الفور، في حين يمكن للطفل العودة للمدرسة أو رياض الأطفال بعد ‫المعالجة الأولى بيوم واحد.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

القمل والعودة للمدارس

القمل هو مرض معد يسبب حكة شديدة، ويحدث بسبب حشرة القمل التي تعلق بالشعر بمخالبها القوية. ومع اقتراب المدارس نقدم معلومات للأهل عن هذه الحشرة للمساعدة في وقاية أبنائهم منها.

Published On 26/8/2015
قمل الرأس يطور آلياته الدفاعية ضد العقاقير

“القمل الخارق” ليس اسما لفيلم جديد من أفلام مارفل، بل هو تسمية أطلقت على سلالة جديدة من القمل أكثر مقاومة للعقاقير المتوفرة حاليا، وانتشر في 25 ولاية أميركية.

Published On 29/2/2016
Packs of anti-lice shampoo and spray in an air hall in Berlin, Germany, 05 November 2015. The hall will shelter around 100 homeless people during the cold months.

أظهرت دراسة أن كثيرا من المستحضرات الشائعة التي تباع في الصيدليات للتخلص من القمل لم تعد مجدية، وذلك -فيما يبدو- نتيجة تطوير القمل لمقاومة لها.

Published On 20/9/2016
BERLIN - JUNE 22: Two head lice (Pediculus humanus capitis) crawl on a piece of paper after having been removed from the hair of a little boy June 22, 2007 in Berlin, Germany. Summer weather in Central Europe typically brings with it cases of head lice in schoolchildren. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

التيفوس (Typhus) هو مجموعة من الأمراض ذات الشبه والصلة الوثيقة التي تتسبب في حدوثها أنواع مختلفة من بكتيريا الريكيتسيا (Rickettsia). وينقسم التيفوس -الذي يعرف أيضا باسم “حمى السجن”- لثلاثة أنواع.

Published On 5/8/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة