قصر القامة لا يعيق الحياة.. قزم متزوج منذ 20 عاما وله 4 أبناء

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

عـاجـل: زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربن يقدم طلبا للتصويت على سحب الثقة من رئيسة الحكومة

قصر القامة لا يعيق الحياة.. قزم متزوج منذ 20 عاما وله 4 أبناء

سمير عاشور لبناني من ذوي قصار القامة لكنه يعيش حياة طبيعية، فهو متزوج منذ عشرين عاما من سيدة مصرية، وأب لأربعة أولاد، يعرفه أهالي بلدة مزبود في جبل لبنان ويتفق الجميع على محبته، ويقول سمير إنه لا يشعر بأي مشكلة في التعامل مع عائلته وجيرانه لأنهم اعتادوا عليه منذ صغره.

ويعرف استشاري طب الأطفال الدكتور خليل سلامة قصر القامة أو القزامة بأن يقل طول الشخص عن 145 سم للرجال و140 سم للنساء، ويعزى قصر القامة إلى عوامل عدة، منها الوراثية الجينية وهي الأكثر شيوعا أو مشاكل أو أخرى مرضية مثل خلل في تكوين الغضاريف فيكون غير مكتمل.

ويوضح أن المصاب بخلل في تكوين الغضروف يكون كبير الرأس وأحدب العمود الفقري، مما يشكل خطورة على حياته، لكن يسهل الآن في خضم التطور الطبي اكتشاف طول وقصر الجنين في رحم الأم من خلال الموجات الصوتية.

ويمكن التأكد من الحالة أيضا عن طريق عمل فحوصات الدم وتصوير الأشعة التي تعطي معلومة كاملة عن قصر القامة، وهذا التشخيص المبكر يساعد في تلافي بعض المخاطر مستقبلا أو إمداد الطفل بهرمون النمو عبر الحقن كل شهر حتى البلوغ في حالة كان هناك خلل هرموني، وكذلك يمكن الشروع في عمليات لتطويل العظام.

المصدر : الجزيرة