نوبل الطب مناصفة بين عالمين ياباني وأميركي

A combination photo shows Ph.D. James P. Allison of MD Anderson Cancer Center at The University of Texas in this picture obtained from MD Anderson Cancer Center at The University of Texas on October 1, 2018 (R) and Kyoto University Professor Tasuku Honjo in Kyoto, Japan in this photo taken by Kyodo September 17, 2018. Picture taken September 17, 2018. Mandatory credit Kyodo/MD Anderson Cancer Center at The University of Texas/Handouts via REUTERS ATTENTION EDITORS - THI
الأميركي أليسون والياباني هونجو تقاسما جائزة نوبل في الطلب لابتكارهما نهجا جديدا في علاج السرطان (رويترز)

أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم اليوم فوز العالم الأميركي جيمس أليسون والباحث الياباني تاسكو هونجو مناصفة بجائزة نوبل للطب لعام 2018، لاكتشافهما علاجا للسرطان عن طريق تثبيط المناعة السلبية. 

وقالت الجمعية في بيان إن العالمين حققا نقلة نوعية في مكافحة السرطانات، حيث أفادت اكتشافاتهما قدرة جهاز المناعة على مكافحة الخلايا السرطانية عبر إزالة مثبطات خلايا المناعة.

وأضافت أنهما استغلا إستراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج المرض السرطاني يعتمد على الخلايا المناعية لمهاجمة الأورام، وهو ما يعتبر نهجا جديدا في تلك العلاجات.

وبحسب البيان، أجرى أليسون أبحاثا على بروتين "يعمل مثبطا في جهاز المناعة"، بينما اكتشف هونجو بروتينا في خلايا المناعة أدى إلى تطوير علاجات كانت "فعالة بشكل مذهل" في مكافحة السرطان.

وأشارت الجمعية إلى أن قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونا سويدية، أي ما يعادل حوالي مليون دولار.

وجائزة نوبل في الطب -أو "علم وظائف الأعضاء"- هي أولى جوائز نوبل التي تمنح كل عام لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي تأسست سنة 1895.

المصدر : وكالات