"جلد الدجاجة".. مرض وراثي يمكن التعامل معه

سبب ظهور بثور صغيرة حمر وبيض على العضد يرجع إلى خلل في تقرن جذور الشعر (الألمانية)
سبب ظهور بثور صغيرة حمر وبيض على العضد يرجع إلى خلل في تقرن جذور الشعر (الألمانية)

لدى بعض الأشخاص بثور صغيرة حمرٌ وبيضٌ على العضد (الجزء العلوي من الذراع) يرجع إلى خلل في تقرن جذور أو بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ترسب الكيراتين في الغدد الدهنية ومن ثم تعرضها للانسداد.

وأوضحت مجلة "إيلي" الألمانية أن هذا المرض يعرف طبيا باسم "التقرن الشعري" أو "جلد الدجاجة" باللهجة الدارجة، وهو مرض يرجع إلى عوامل وراثية ولا يمكن الشفاء منه، ولكن يمكن التخفيف من أعراضه بالطرق التالية:

1- تعديل النظام الغذائي:
لتحسين مظهر الجلد يتعين على المرضى الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والطعام غير الصحي بشكل عام، وينبغي تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين "أ" وفيتامين "س".

2- التقشير:
يساعد التقشير في فتح التقرنات ببصيلات الشعر بحيث يتم تصريف الكيراتين المترسب، ومن ثم اختفاء البثور. ولهذا الغرض يمكن إجراء التقشير بواسطة ملح البحر.

3- الترطيب:
يتسبب جفاف الجلد في تدهور المظهر الخشن للبثور بشكل إضافي. لذا يوصى بالعناية بالمواضع المصابة بواسطة كريم ترطيب بصفة منتظمة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أوصت غرفة الصيادلة بولاية ساكسونيا‬ ‫السفلى الألمانية بتجنب الأحذية التي تضغط على القدم، وذلك لتجنب‬ ‫البثور ومشاكل الأصابع.

تعد الإصابة بقشور وتشققات اليد والحكة واحمرار وتشقق والتهاب الأنامل والبثور من الأعراض الدالة على الإكزيما المزمنة، و‫عادةً ما يشعر المرضى بآلام أثناء استخدام أيديهم.‬

المزيد من صحة
الأكثر قراءة