احذر نكهات السجائر الإلكترونية

نكهات السجائر الإلكترونية تتسبب في موت خلايا الدم البيضاء (بيكسابي)
نكهات السجائر الإلكترونية تتسبب في موت خلايا الدم البيضاء (بيكسابي)

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن النكهات الخاصة بالسجائر الإلكترونية -مثل نكهات القرفة والفانيليا- تعتبر سامة لخلايا الدم البيضاء.

وأجرى الدراسة باحثون بمركز جامعة روتشستر الطبي في الولايات المتحدة، ونشرت في دورية "فرونتيرز إن فسيولوجي" (Frontiers in Physiology) العلمية.

وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون عوضا عن حرقه كما يتم في السجائر المعتادة.

ولجذب الأشخاص، تحرص شركات إنتاج السجائر الإلكترونية على إضافة نكهات متنوعة لسائل النيكوتين، لكن الآثار الجانبية لاستنشاق تلك النكهات لا تزال غير معروفة.

بحسب الدراسة، تزايد استخدام النكهات المتنوعة في السجائر الإلكترونية خلال العقد الماضي، ووجد الباحثون أن هذه النكهات تزيد من الآثار الصحية المترتبة على تدخين السجائر الإلكترونية، وكشفوا أن آثار تلك النكهات يمتد إلى الدم، فهي سامة وتتسبب في موت خلايا الدم البيضاء.

وعن أكثر النكهات سمية، وجد الباحثون أن الخطر الأكبر يأتي من نكهات القرفة والفانيليا والزبدة.

وقال الباحثون إنهم يعتزمون إجراء المزيد من الدراسات الطويلة الأمد على البشر لتقييم آثار تدخين السجائر الإلكترونية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مضار تدخين المرأة الحامل على مولودها أمر لا جدال فيه وأكدته العديد من الدراسات. وآخر هذه الدراسات تقول إن الأطفال المولودين لنساء يدخّن السجائر أثناء الحمل عرضة للإصابة باضطراب سلوكي.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة