الأسماك الدهنية أكثر فاعلية للوقاية من السرطان

السلمون من الأسماك الدهنية (بيكسابي)
السلمون من الأسماك الدهنية (بيكسابي)

أفادت دراسة كندية حديثة أن الأحماض الدهنية "أوميغا 3" المستخلصة من الأسماك الدهنية قوية وفاعلة أكثر من الأحماض المستخلصة من بذور الكتان والزيوت الأخرى في الوقاية من السرطان.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة غويلف الكندية، ونشرت في دورية "نتريشينال بيوكيمستري" (Nutritional Biochemistry) العلمية.

وتوجد أحماض "أوميغا 3" في مصادر نباتية مثل بذور الكتان، والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، والأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، وزيت السمك والطحالب.

وأعطى الباحثون مجموعة من الفئران المصابة بنوع شرس من سرطان الثدي أحماض "أوميغا 3" مستخلصة من مواد نباتية، وفي الوقت نفسه أعطوا مجموعة أخرى مصابة بـ سرطان الرحم أحماض "أوميغا 3" المستخلصة من الأسماك.

ووُجد أن المجموعة التي تناولت أحماض "أوميغا 3" المستخلصة من الأسماك انخفض لديها حجم الأورام بنسبة 60 إلى 70%، وعدد الأورام بنسبة 30%، بينما احتاجت المجموعة الأخرى جرعات أكبر بكثير من أحماض "أوميغا 3" المستخلصة من مواد نباتية للوصول إلى هذه النسب.

وعن دور تلك الأحماض في الوقاية من السرطان، أشار الفريق إلى أن "أوميغا 3" تعمل على تشغيل الجينات المرتبطة بـ الجهاز المناعي لقمع مسارات نمو الأورام السرطانية.

ولحصول البشر على نفس التأثير استنادًا لنتائج الدراسة، نصح الباحثون الأشخاص بتناول 2-3 حصص من الأسماك الغنية بـ "أوميغا 3" أسبوعيًا للوقاية من السرطان.

وحصة السمك الواحدة تبلغ حوالي ثلاثة أونصات ونصف من السمك المطهو (100غرام).

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أشارت دراسات أجريت في جامعة باريس إلى احتواء أسماك السردين على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يعتقد أنها مفيدة لصحة الأوعية الدموية.

تنتشر الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا مع قدوم فصلي الخريف والشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة، ولذلك يجب تقوية جهاز المناعة بتناول الأغذية التي تضم فيتامين سي أو أوميغا 3 وغيرها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة