ماذا يحدث لك عندما تتصفح هاتفك قبل النوم؟

قلة النوم هو أمر سام للوصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ، لأن السموم ستبقى ولن يتم التخلص منها (بيكسابي)
قلة النوم هو أمر سام للوصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ، لأن السموم ستبقى ولن يتم التخلص منها (بيكسابي)

قال الدكتور دان سايغل -في مقطع على يوتيوب نقلته صحيفة إندبندنت- إن استعمال الهاتف المحمول قبل الخلود للنوم له أضرار، فما هي؟

وشرح الدكتور -وهو أستاذ الطب النفسي السريري في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا– إن استخدام الهاتف قبل النوم يعرض العين لشلال من الفوتونات من الشاشة، التي تخبر دماغك بألا ينام، وأنه لم يحن وقت النوم، وألا يفرز الجسم الميلاتونين، وهو هرمون النوم.

وأضاف أن هذا يؤدي إلى نومك ساعات قليلة، مثلا خمس ساعات إذا نمت من الواحدة حتى السادسة صباحا، مما لا يتيح الفرصة لدماغك لتنظيف نفسه من السموم، وهي عملية يقوم بها خلال النوم، وأيضا لا يتيح الفرصة للخلايا العصبية للراحة.

وقال إن الشخص يحتاج عادة من سبع إلى تسع ساعات من النوم يوميا.

وذكر أن قلة النوم هي أمر سام للوصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ لأن السموم ستبقى ولن يتم التخلص منها، كما أن قلة النوم تؤثر على هرمون الإنسولين في الجسم وتزيد خطر تعرضك لزيادة الوزن، وتؤثر على الذاكرة وقدرتك على حل المشاكل.

ونصح الدكتور بإطفاء شاشة الهاتف قبل ساعة من الخلود للنوم.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

أشار طبيب النوم هانز جونتر فيس إلى أنه يمكن ‫لقائدي السيارات التغلب على حالات التعب والرغبة في النوم أثناء القيادة ‫من خلال أخذ غفوة قصيرة في أماكن الاستراحة على الطريق.

الصداع الصباحي أمر مزعج للغاية، وتثير هذه الحالة تساؤلات كثيرة؛ فعادة يقول المصابون إنهم استيقظوا لتوهم من النوم، وبالتالي لا يوجد سبب لإصابتهم بالصداع، فكيف التعامل معه؟

انقطاع التنفس خلال النوم هو حالة يحدث فيها استرخاء بجدران الحلق؛ مما يؤدي إلى ضيقه وتوقف التنفس، وقد يؤدي هذا لانقطاع النوم، وقد يقود في حال عدم علاجه للسكتة الدماغية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة