التهاب الجيوب الأنفية.. متى يكون مزمنا؟

التهاب الجيوب الأنفية يعتبر مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر (الألمانية)
التهاب الجيوب الأنفية يعتبر مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر (الألمانية)

قالت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأنف والأذن والحنجرة إن الزكام المصحوب بشعور بالضغط في الرأس يدل على ‫الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية، مشيرة إلى أن هذه المتاعب تكون شديدة، ‫خاصة عند الانحناء.

‫وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المتاعب لمدة ‫تزيد على ثلاثة أيام أو إذا كانت مصحوبة بحمى، مؤكدة على أهمية الشفاء التام ‫من الالتهاب وإلا فستهاجم المتاعب المريض مرارا وتكرارا.

‫ويعتبر التهاب الجيوب الأنفية مزمنا إذا استمر لمدة تزيد على ثلاثة أشهر أو ‫في حال الإصابة به بمعدل يزيد على أربع مرات في العام.

‫يشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب في الغشاء المخاطي الذي ‫يبطن الجيوب الأنفية، وأحيانا يحدث انسداد لفتحات اتصال هذه التجاويف ‫(الجيوب) بالأنف، مما يؤدي إلى احتقان والتهاب الغشاء المخاطي المبطن ‫للجيوب بسبب امتلائها بالإفرازات المخاطية والجراثيم وكذلك بسبب احتباس ‫الهواء مع تلك الإفرازات والذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجيوب.

وقد يرجع الالتهاب إلى سبب بسيط كالزكام أو يمكن أن يكون بسبب عدوى أو ‫حساسية أو بسبب مشاكل في المناعة الذاتية، كما أنه قد يرجع إلى مشاكل ‫تشريحية في الأنف.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أصدرت مؤسسة حمد الطبية في قطر إرشادات في مواجهة العواصف الرملية المتوقعة خلال الأيام القادمة، التي قد تشكل مخاطر صحية كالالتهابات وحساسية الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

قالت دراسة حديثة في بريطانيا إن التهاب الجيوب الأنفية المزمن شائع ويصعب علاجه، لكن ري الأنف بمحلول ملحي ربما يساعد في منع بعض أعراض الجيوب الأنفية.

التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض المزعجة جدا، إذ يسبب ضيق التنفس إضافة إلى الصداع وفقدان حاسة الشم. ويمكن علاجه بالأدوية، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر الخضوع للجراحة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة