كيف تحمي نفسك من النوم أثناء القيادة؟

النوم أثناء القيادة قد ينجم عنه حوادث خطيرة؛ لأنه في حال إغماض العين لمدة 3 ثوان عند السير بسرعة 100 كلم/س فإنه يتم قطع مسافة 80 متر دون رؤية أي شيء على الطريق. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: DVR/dpa
بإغماض العين لمدة ثلاث ثوان عند السير بسرعة 100 كلم/الساعة يتم قطع مسافة 80 متر دون رؤية أي شيء (الألمانية)

أشار طبيب النوم هانز جونتر فيس إلى أنه يمكن ‫لقائدي السيارات التغلب على حالات التعب والرغبة في النوم أثناء القيادة عبر أخذ غفوة قصيرة في أماكن الاستراحة على الطريق.

‫وأضاف طبيب النوم أنه يمكن أيضا ممارسة النشاط البدني أو بعض الحركات ‫الرياضية في أماكن الاستراحة من أجل الحفاظ على اليقظة والانتباه أثناء ‫القيادة.

بالمقابل أشار الدكتور إلى أن مشروبات الطاقة أو فتح النوافذ أو الاستماع إلى ‫الراديو بصوت مرتفع تعتبر من الوسائل الأقل فعالية للحفاظ على اليقظة ‫والانتباه أثناء القيادة.

‫وأوضح الخبير الألماني أن الدماغ يقوم في الظلام بإنتاج هرمونات تعمل ‫على استدعاء التعب وتعزز من فرص النوم، ولذلك يميل المرء إلى التعب ‫والإرهاق خلال فصل الشتاء، وهو ما يوثر سلبا على القدرة على قيادة ‫السيارة وقد يؤدي إلى السقوط في النوم لثوان معدودة.

‫ومن المؤشرات الدالة على التعب والإرهاق أثناء القيادة كثرة التثاؤب ‫والشرود الذهني.

وحذر الخبير الألماني من أن النوم أثناء القيادة قد ‫يؤدي إلى حوادث خطيرة، لأنه في حال إغماض العين لمدة ثلاث ثوان عند السير بسرعة 100 كلم/الساعة فإنه يتم قطع مسافة 80 متر دون رؤية أي شيء على الطريق.

المصدر : الألمانية