جامعة تركية تعالج ضعف البصر بألعاب الكمبيوتر

الألعاب المبتكرة توفر للعينين التمارين المطلوبة من خلال تتبع ما يجري داخل اللعبة والتحكم بعناصرها عن طريق حركة العينين (الأناضول)
الألعاب المبتكرة توفر للعينين التمارين المطلوبة من خلال تتبع ما يجري داخل اللعبة والتحكم بعناصرها عن طريق حركة العينين (الأناضول)

طور عدد من الباحثين في جامعة الشرق الأوسط التقنية بالعاصمة التركية أنقرة ألعابا إلكترونية تساعد المرضى على التخلص من مشاكل ضعف البصر.

ولا تحتاج اللعبة المُبتكرة التي تحمل اسم غوزجو (المراقب) إلى استخدام اليدين، إنما يتم إدارتها عن طريق حركة العينين فقط.

وفي حديث مع الأناضول قال كورشاد جاغلتاي عضو الكادر التدريسي في قسم أنظمة الحاسوب بجامعة الشرق الأوسط التقنية، إن المشروع يهدف إلى تحسين البصر عند الذين يعانون من إعاقات نسبية في الرؤية.

وأوضح جاغلتاي أن الألعاب المبتكرة توفر للعينين التمارين المطلوبة من خلال تتبع ما يجري داخل اللعبة والتحكم بعناصرها عن طريق حركة العينين.

وتابع قائلا "معروف أن تمارين العين تتم باستخدام الخرز أو الخيوط أو الأشياء الملونة، وتحت إشراف مختص، وهذه الأساليب التقليدية لا تعطي نتائج إيجابية في غالب الأحيان خاصة عند صغار السن الذين يعانون من ضعف البصر".

وأردف جاغلتاي "إلا أن الألعاب المبتكرة تعطي نتائج أفضل من الطرق التقليدية، لكون المريض يضطر لمتابعة اللعبة وهو جالس أمام شاشة الكمبيوتر، وبذلك يحرّك عينيه في كافة الاتجاهات".

وأكد جاغلتاي أن الطاقم الذي ابتكر الألعاب تمكن من الوصول إلى نتائج جيدة في المرحلة التجريبية، والتي جرت مع طفل مصاب بالحَوَل.

المصدر : وكالة الأناضول