الصحة العالمية: حالات الكوليرا باليمن تتجاوز 600 ألف

الكوليرا قتلت 2048 يمنيا خلال الأشهر الخمسة الأخيرة (رويترز)
الكوليرا قتلت 2048 يمنيا خلال الأشهر الخمسة الأخيرة (رويترز)
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أن عدد حالات الكوليرا في اليمن بلغ 612 ألفا و703 حالات بمعدل نحو ثلاثة آلاف إصابة في اليوم الواحد، وسط استمرار الحرب وتردي الخدمات الطبية وتفشي الفقر.

وأكدت بيانات أصدرتها المنظمة ووزارة الصحة اليمنية أن معدل انتشار المرض تباطأ في الشهرين الأخيرين، ولكن تم الإبلاغ عن رصد نحو ثلاثة آلاف حالة جديدة يوميا في الأيام القليلة الماضية.

ولقي 2048 شخصا حتفهم منذ بدء انتشار الوباء في أبريل/نيسان الماضي وسط تردي القطاع الصحي في البلاد نتيجة استمرار الحرب وتفشي الفقر في المدن المنكوبة ومراكز النزوح.

وتعمل منظمات دولية ومحلية على تقديم المساعدة لليمنيين الذين يعيشون أوضاعا إنسانية متدهورة جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من عامين ونصف بالتزامن مع انتشار الوباء.

وتقول الأمم المتحدة إن قرابة 15 مليون يمني لا يحصلون على الرعاية الصحية الكافية بسبب توقف المراكز الصحية عن العمل جراء الحرب.

يذكر أن الكوليرا مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وتقل أعمارهم عن خمس سنوات معرضون بشكل أكبر للإصابة بهذا الوباء.

ويشهد اليمن منذ خريف عام 2014 حربا بين الجيش الوطني اليمني مدعوما بالمقاومة الشعبية من جهة، ومليشيا جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يقف اليمني شكيب عمر أمام منزله وهو يستمع لإرشادات الوقاية من وباء الكوليرا، بعد يومين من إعلان منظمات دولية ومحلية إطلاق أضخم حملة توعوية في البلاد لمواجهة هذا المرض.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة