خرافات شَعرية

نمو الشعر لا يتأثر بالقص (الألمانية)
نمو الشعر لا يتأثر بالقص (الألمانية)

ترغب جميع النساء، وكذلك الرجال، بالحصول على شعر كثيف صحي ولامع، وفي خضم ذلك تظهر خرافات ومغالطات حول العناية بالشعر، ونحن نقدمها لك هنا ونصححها:

الخرافة: قص الشعر يزيد من كثافته
هذا اعتقاد خاطئ لا يستند إلى حقيقة علمية، والصحيح أن نمو الشعر لا يتأثر بالقص، ونموه يعتمد على عوامل أخرى كطبيعة الشعر وصحة الشخص.

بالمقابل، فإن الفائدة من القص تكمن في إزالة الأطراف التالفة، وهذا ما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة، لذلك فالأمر تجميلي وليسه له علاقة بنمو الشعر.

الخرافة: استعمال منتجات الشعر يزيد كثافته
الصحيح أن كثافة الشعر تتحدد بشكل أساسي من العوامل الداخلية في الجسم، وليس عبر مستحضرات خارجية. إذا كنت تشكين بضعف شعرك راجعي الطبيب الذي سيجري فحوصات ويتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو نقص في الفيتامينات أو المعادن.

الخرافة: يجب تغيير نوع الشامبو لأن الشعر الذي يتعود على نوع شامبو واحد يصل إلى مرحلة لا يستطيع فيها الاستفادة من الشامبو
هذا اعتقاد خاطئ، ولا داعي لتغيير الشامبو إلا إذا كنت ترغبين بذلك، إذ لا توجد فائدة صحية للشعر في استمرار تبديل الشامبو.

الخرافة: استعمال الشامبو يؤدي لتساقط الشعر
سبب هذه الخرافة أن من يعانون من تساقط الشعر يلحظون ذلك في الحمام أثناء الاستحمام، ولكن هذا ليس ناجما عن الشامبو. راجعي الطبيب لمعرفة الأسباب وعلاجها.

الخرافة: اغسلي شعرك كل يوم
الصحيح أنه لا توجد قاعدة ثابتة والأمر يعتمد على نوع الشعر، فالشعر الدهني مثلا قد يحتاج للغسل يوميا، أما الجاف فقد يتركه الشخص لثلاثة أيام، استشر طبيبك.

الخرافة: كلما مشطت شعرك أكثر كلما كان أفضل صحة
هذا غير صحيح، وليس مطلوبا تمشيط شعرك أكثر من المعتاد، وبالعكس فإن المبالغة في التمشيط قد تضره.

الخرافة: إذا اقتلعت شعرة واحدة بيضاء ستنمو مكانها اثنتان
الصحيح أن ظهور الشعر الأبيض هو دليل على الشيب، ولذلك من الطبيعي أن يظهر مزيد من الشيب مع مرور الوقت. وإذا كنت لا تحب الشيب فلا تنزع الشعر، لأن هذا قد يضعفه لاحقا، بل اصبغه.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

ذكرت مجلة "إن ستايل" الألمانية أن سقوط ‫الشعر له أسباب عدة، منها مرضية ومنها نفسية ومنها ما يتعلق بالعادات ‫الحياتية وطرق العناية الخاطئة.

قالت الطبيبة التركية نيلغون شنتورك إن الطريقة الوحيدة لإيقاف تساقط الشعر هي الوقوف على أسباب تساقطه من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ومن ثم أخذ العلاج المناسب لكل حالة.

تنصح مجلة "إيلي" الألمانية بتناول أطعمة قد تساعد على نمو الشعر بسرعة، وهي ضمن التغذية الصحية التي تحمل فوائد للجسم كله، فما هي؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة