ما أنواع ‫رائحة الفم الكريهة؟

رائحة الفم الكريهة تسببها ‫بكتيريا التعفن (بيكسابي)
رائحة الفم الكريهة تسببها ‫بكتيريا التعفن (بيكسابي)
تتعدد أنواع رائحة الفم الكريهة وفق مسبباتها، وقد ترجع إلى سوء العناية بالفم والأسنان، وفي ‫بعض الحالات تعود إلى مشاكل في الكلى أو المسالك التنفسية أو حتى ‫المسالك البولية.

‫وأوضحت غرفة أطباء الأسنان الألمان أن رائحة الفم الكريهة تسببها ‫بكتيريا التعفن التي تقوم بتحليل البروتينات في الفم والبلعوم. وتتسبب ‫هذه البكتيريا في إطلاق مركبات كبريتية مسببة الرائحة الكريهة للفم. ‫وبوجه عام يعيش حوالي ثلاثمئة نوع من أنواع البكتيريا في فم الإنسان.

‫ولدى الأصحاء يقل النشاط التحليلي للبكتيريا بحيث لا ينتج عنها ‫أية روائح كريهة. أما عدم العناية بنظافة الفم فيوفر للبكتيريا بيئة ‫خصبة وكميات وفيرة من الغذاء، مما يساعدها على التكاثر وانبعاث رائحة ‫كريهة تظهر بشكل خاص عند تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ‫مثل الحليب أو السمك.

وتشمل أنواع رائحة الفم الكريهة التالي:

  • الرائحة الناجمة عن حواف التيجان الخاطئة (تركيبات سنية) وهنا ‫يلزم الاستعانة بطبيب أسنان لإزالة هذه المواضع التي تتجمع بها بقايا ‫الطعام. كما قد تتسبب الأسطح الخشنة لحشوات الأسنان في نفس المشكلة، وهنا يتعين ‫تمليسها.
  • الرائحة الناجمة عن تراكم الطعام في الجيوب اللثوية.
  • الرائحة الناجمة عن مشاكل في الكلى أو أمراض المسالك ‫البولية أو أمراض الجهاز التنفسي العلوي.
  • "نفس المدخن" ‫"Smoker’s Breath" حيث يتسبب دخان التبغ في نشوء رائحة كريهة بالفم. ‫وفي هذه الحالة يمكن التخلص من الرائحة الكريهة بالإقلاع عن التدخين.

‫ولتجنب تلك المشكلة يتعين العناية الشاملة والمنتظمة بنظافة ‫الفم. وينصح طبيب الأسنان الألماني بينو راداتس بتنظيف الأسنان مرتين ‫يوميا على الأقل، مع تنظيف اللسان جيدا بواسطة فرشاة أسنان إضافية ‫لإزالة طبقة الرواسب المتراكمة على اللسان والتي يمكن أن تهاجم ‫الأسنان.

‫ومن المهم أيضا استعمال خيط الأسنان كل يومين لتنظيف الفراغات بين ‫الأسنان. ويندرج غسول الأسنان أيضا ضمن الأسلحة الفعالة لمواجهة رائحة ‫الفم الكريهة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

شددت جمعية “برودينت” الألمانية على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار رائحة الفم الكريهة‬ رغم العناية الجيدة بالأسنان، لأنها قد تكون عرضا لأحد الأمراض الخطيرة.

يساعد تنظيف اللسان في القضاء على رائحة‬ ‫الفم الكريهة، ‫ولهذا الغرض ينصح بتنظيف اللسان مرة واحدة يومياً، حيث يتم‬ ‫إخراجه ومسحه من الخلف إلى الأمام بواسطة فرشاة أسنان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة