بدء تطعيم 900 ألف شخص للكوليرا بنيجيريا

مخيم للنازحين في بورنو (رويترز)
مخيم للنازحين في بورنو (رويترز)

بدأت منظمة الصحة العالمية تطعيم تسعمئة ألف شخص ضد الكوليرا في شمال شرقي نيجيريا الاثنين، في ظل المخاوف من تفشي المرض بين مئات الآلاف من النيجيريين الذين نزحوا "بسبب أعمال العنف التي يلقى باللائمة بها على حركة بوكو حرام".

وأعلنت المنظمة الاثنين وفاة 44 شخصا على الأقل بسبب تفشي الكوليرا، كما يشتبه في إصابة نحو 2300 شخص بالمرض.

ومن جانبها، قالت الأمم المتحدة إنها تخشى من إمكانية إصابة 3.7 ملايين شخص بالكوليرا، وتحاول بأسرع وقت ممكن احتواء تفشي المرض.

وكان قد تم تحديد أولى حالات الإصابة بالمرض -الذي يسبب إسهالا حادا يمكن أن يؤدي للوفاة في غضون ساعات إذا لم يتم علاجه- بولاية بورنو يوم 16 أغسطس/آب الماضي، في مخيمات خاصة بالنازحين داخليا.

وتركز حملة التطعيمات على الأشخاص الذين يعيشون بالمخيمات والموجودين في المجتمعات المحلية المحيطة.

وتهدف الحملة ليس فقط لوقف انتقال المرض بولاية بورنو الشمالية الشرقية، بل أيضا إلى دولتي تشاد والكاميرون جارتي نيجيريا.

ويقول نائب منسق الشؤون الإنسانية في نيجيريا "إن المخيمات مكتظة. فليس هناك ماء كاف". وأضاف بيتر لوندبيرغ أن "مرافق الصرف الصحي سيئة، ونظام الرعاية الصحية ضعيف".

ويأتي انتشار المرض في ظل أزمة إنسانية حيث يحتاج 8.5 ملايين شخص إلى مساعدات لإنقاذ حياتهم بولايات بورنو وأداماوا ويوبي، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أن ظهور مرض الكوليرا في اليمن يضاعف المخاطر الصحية المحدقة بالسكان، ويفاقم بؤس ملايين الأطفال، في ظل تدهور النظام الصحي في البلاد.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة