علاج سرطان المعدة بعقار يستخدم لسرطانيْ الجلد والرئة

الباحثون اختبروا عقار  "بيمبروملزوماب" (Pembrolizumab) على سرطان المعدة (دريمز تايم)
الباحثون اختبروا عقار "بيمبروملزوماب" (Pembrolizumab) على سرطان المعدة (دريمز تايم)
أظهرت دراسة أميركية حديثة أن عقارا معتمدا لعلاج سرطاني الجلد والرئة أثبت نتائج واعدة في علاج المرضى الذين يعانون من سرطان المعدة.

واختبر باحثون بجامعة كاليفورنيا عقار "بيمبروملزوماب" (Pembrolizumab) على سرطان المعدة، حيث يعمل على غلق المسار البيولوجي الذي يستخدمه السرطان لإخفاء نفسه عن الجهاز المناعي.

وأجرى فريق البحث تجاربه على 259 مريضًا يعانون من سرطان المعدة، وأعطوهم العقار لمدة ستة أشهر، فوجدوا أن العقار أظهر استجابة لدى المرضى، وساعدهم على تقلص الورم.

وقال قائد فريق البحث د. زيف وينبرغ المدير المشارك لبرنامج أورام المعدة بجامعة كاليفورنيا إن استجابة مرضى سرطان المعدة للعقار "كانت مشجعة".

وأضاف د. وينبرغ أن الدراسة تشير إلى أن الأورام قد تقلصت بما فيه الكفاية لتبرير استجابة المرضى للعلاج، كما أن الدواء آمن.

واختتم قائلا "نأمل أن تدعم هذه النتائج حصول عقار بيمبروملزوماب على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية كعلاج لسرطان المعدة النقيلي".

وعرض فريق الباحثين نتائجهم اليوم الأحد أمام مؤتمر الجمعية الأووربية الذي يعقد بالفترة من 8 إلى 12 سبتمبر/أيلول الجاري في العاصمة الإسبانية مدريد.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) وافقت على عقار "بيمبروملزوماب" لعلاج سرطان الجلد المتقدم.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، وافقت الهيئة على نفس العقار كعلاج لـ سرطان الرئة المتقدم، والذي وصل خلاله المرض لمرحلة متأخرة.

ويُعتبر سرطان المعدة من السرطانات الخبيثة الذي ينشأ من بطانة المعدة، وغالبًا ما يكون سرطان المعدة بمراحله البدائية مسبوقًا بتقرّحات وآلام والتهابات طفيفة فيها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أفادت دراسة إيطالية بأن تناول ثلاثة فناجين من القهوة المعدة على الطريقة الإيطالية “إسبرسو” يوميًا، يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات لأكثر من 50%.

اجتمع أطباء مشهورون في علاج سرطان المعدة بالعاصمة الكورية الجنوبية سول، للمشاركة في مؤتمر الأسبوع الدولي لسرطان المعدة بكوريا الجنوبية الذي انطلق أمس الخميس ويستمر حتى غد السبت.

في الغالب لا تستدعي حُرقة ‫المعدة القلق، ولكن إذا تكررت الإصابة بها بصورة مستمرة، فإنها تستلزم ‫استشارة الطبيب، لأنه قد تترتب عليها عواقب وخيمة تصل إلى حد الإصابة ‫بسرطان المريء.

المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة