الطهي قد يفيد المخ أكثر من الألعاب الذهنية

Women attend a cooking class conducted by Egyptian NGO Fard and Egyptian startup Mumm in Cairo, Egypt April 6, 2016. Mumm, which allows users to buy and sell home-made meals online, holds free cooking classes for refugees. The project aims to help refugees learn how to cook meals that they can then sell on their platform. Mumm has teamed up with NGO Fard to provide the free cooking classes to refugees from three countries - Syria, Iraq and Sudan. Picture taken April 6, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
هل تحب الطهي؟ (رويترز)

في تصريح لافت قال خبراء إن ممارسة الأنشطة التحفيزية للدماغ -مثل تعلم الطهي- تتفوق على الألعاب الذهنية لصحة المخ، وذلك على عكس المتصور.

وجاء التصريح من المجلس العالمي لصحة المخ، وطالب الأشخاص بممارسة أنشطة تحفيزية، مثل تعلم الطهي أو العزف بآلة موسيقية أو تصميم الأغطية أو الاعتناء بالحدائق للحفاظ على صحة الدماغ، وذلك وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس الخميس.

وأصدر المجلس -الذي يعد ثمرة تعاون دولية بين علماء وخبراء في الصحة والسياسات- تقريرا عن أفضل سبل تحفيز المخ والحد من تراجع القدرة المعرفية.

وبحسب التقرير، فإنه كلما بدأ الشخص ممارسة هذه الأنشطة في سن صغيرة كان ذلك أفضل لوظائف المخ مع تقدمه في العمر.

وكشف التقرير أنه على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن ألعاب الإنترنت -مثل الألغاز والألعاب الذهنية- مصممة خصيصا لتحسين صحة المخ فإن الدلائل المتعلقة بالمزايا "ضعيفة إلى حد الانعدام".

وقال التقرير إنه لم يثبت بالدليل -على سبيل المثال- أن لعبة "سودوكو" تساعد لاعبها في تحسين قدرته على إدارة شؤونه المالية.

ويوصي التقرير بالبحث عن أنشطة جديدة تتحدى الطريقة التقليدية في التفكير ومشاركتها اجتماعيا، إلى جانب اتباع أسلوب حياة صحي.

وأشار التقرير إلى بعض الأنشطة مثل البحث في شجرة العائلة، والالتحاق بفصول للتصوير الفوتوغرافي، والطهي، والاعتناء بالحدائق، وتعلم تكنولوجيا جديدة، والكتابة الإبداعية، والمشروعات الفنية.

المصدر : وكالة الأناضول