عـاجـل: الرئيسان الروسي والأوكراني يعلنان التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار شرق أوكرانيا بحلول نهاية العام الجاري

وزير الصحة المصري: قضينا على قوائم الانتظار لفيروس "سي"

الوزير قال إنه تم إجراء مسح لما يقرب من ثلاثة ملايين وستين ألف مواطن حتى الآن لفيروس "سي" (دويتشه فيلله)
الوزير قال إنه تم إجراء مسح لما يقرب من ثلاثة ملايين وستين ألف مواطن حتى الآن لفيروس "سي" (دويتشه فيلله)

أكد وزير الصحة والسكان المصري الدكتور أحمد عماد أنه خلال الشهر الماضي تم القضاء على قوائم انتظار علاج مرض فيروس التهاب الكبد "سي".

وجاء تصريح الوزير خلال جولة في العاصمة الإدارية الجديدة أمس الخميس رافقه خلالها عدد من قيادات الوزارة لمتابعة عملية المسح الميداني الذي تقوم به الوزارة لاكتشاف فيروس "سي".

وأضاف الوزير "نتابع المرض عند المصابين الذين لا يعرفون إصابتهم به وذلك وفق منهجية معينة تستهدف ست فئات في المجتمع"، موضحا أن الوزارة تقوم بعملية المسح الطبي أيضا في العديد من محافظات الجمهورية.

وتابع الوزير أنه تم إجراء مسح لما يقرب من ثلاثة ملايين وستين ألف مواطن حتى الآن، موضحا أنه بنهاية 2018 سيتم مسح ثلاثين مليون مواطن.

وأشار إلى أنه تم علاج 130 ألف مواطن بالتأمين الصحي وعلى نفقة الدولة بتكلفة بلغت ثلاثة مليارات وثلاثمئة مليون جنيه (185 مليون دولار)، مضيفا أن عدد المترددين على عملية المسح شهريا بلغ 16 ألف مواطن وهي نسبة تمثل أقل من 1% من إجمالي عدد السكان.

وأكد الوزير أن "مصر دولة رائدة في علاج فيروس سي"، حيث إن تكلفة علاج المريض تبلغ 1527 جنيها (86 دولارا) بما في ذلك التحاليل الطبية، في الوقت الذي يتكلف فيه المريض في دول أخرى مبالغ طائلة.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط