‫لماذا يسقط شعرك؟‬

قد تكون عادات العناية الخاطئة سببا في سقوط الشعر (الجزيرة)
قد تكون عادات العناية الخاطئة سببا في سقوط الشعر (الجزيرة)

ذكرت مجلة "إن ستايل" الألمانية أن سقوط ‫الشعر له أسباب عدة، منها مرضية ومنها نفسية ومنها ما يتعلق بالعادات ‫الحياتية وطرق العناية الخاطئة.

‫وأوضحت المجلة في موقعها على الإنترنت أن سقوط الشعر قد يرجع إلى ‫التدخين، حيث يتسبب النيكوتين في تضييق الأوعية الدموية بما في ذلك ‫الأوعية في فروة الرأس، ومن ثم لا تصل العناصر ‫المغذية بشكل كاف إلى بصيلات الشعر وبالتالي يسقط الشعر.

‫كما أن التدخين له تأثير سلبي في توازن الهرمونات، مما يؤدي بدوره إلى ‫سقوط الشعر. لذا ينبغي الإقلاع عن التدخين فورا.

‫وقد يرجع تساقط الشعر إلى نقص فيتامين B12 والحديد، كما أن سقوط الشعر قد يكون سببه فرط نشاط أو قصور ‫الغدة الدرقية. وهنا يجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب والعلاج.

ومن ناحية أخرى، قد تكون عادات العناية الخاطئة سببا في سقوط الشعر، مثل ‫الاستخدام المتكرر لمكواة الفرد أو مكواة التجعيد. لذا لا يجوز استخدام ‫هذه الأدوات بمعدل أكثر من مرة واحدة أسبوعيا.

‫وبالمثل يُلحق الصبغ المتكرر للشعر ضررا بجذوره، مما يمهد الطريق ‫لسقوطه. كما أن شد الشعر بقوة باستمرار لتصفيفه على شكل كعكة أو ذيل ‫حصان يشكل إجهادا على الجذور، مما يزيد خطر سقوطه، خاصة إذا جرى ربط ‫الشعر ليلا أو إذا كان مبتلا.

‫وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تجفيف الشعر بقوة بواسطة منشفة إلى سقوط ‫الشعر. لذا ينبغي تجفيف الشعر برفق بواسطة منشفة ذات ألياف دقيقة.

وقد يكون سبب سقوط الشعر نفسيا، حيث إن التوتر النفسي المصحوب بصعوبات ‫النوم قد يتسبب في سقوط الشعر، لذا ينبغي الابتعاد عن التوتر من خلال ‫ممارسة تمارين الاسترخاء كاليوغا والتأمل، كما يمكن أيضا استشارة طبيب نفسي.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

قال باحثون أميركيون إنهم جربوا طريقة وصفوها بـ”المثيرة للدهشة” تعتمد على نتف الشعر بنمط محدد، وذلك للتصدي لظاهرة تساقط الشعر التي تصيب نصف الذكور لدى بلوغهم سن الخمسين.

حذر خبراء بريطانيون من معاناة خمس النساء ببريطانيا من تساقط الشعر بسبب زيادة الإقبال على اتباع أنظمة إنقاص الوزن العشوائية وتناول الأطعمة المصنعة وكثرة التوتر والإقبال على أقراص منع الحمل.

قال البروفيسور الألماني فيليب‬ ‫بابيلاس إن قشرة الرأس تستلزم استشارة الطبيب إذا تعذرت مواجهتها بواسطة‬ ‫الشامبو المضاد للقشرة، أو في حال تساقط الشعر أو ظهور القشرة بمواضع‬ ‫أخرى بالجسم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة