عـاجـل: المتحدث باسم التحالف السعودي الإماراتي: الفرصة مهيأة لتظافر الجهود للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار باليمن

قطر تؤكد خلوها من البيض الملوث

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية خلو الأسواق المحلية من بيض المائدة المنتج في إحدى الدول الأوروبية والذي تم الإخطار عالميا عن احتمال تلوثه بمتبقيات المبيدات.

وأوضحت الوزارة -في بيان صحفي اليوم الخميس- أنها تتابع عن كثب الأخبار الواردة بهذا الشأن، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وذكر البيان أن دولة قطر لا تستورد البيض من البلد المشار إليه بالأخطار، حيث أظهرت الإحصائيات الرسمية أنه تم استيراد مليون و550 ألفا و920 كيلوغراما من بيض المائدة خلال الفترة من مايو/أيار وحتى يوليو/تموز 2017، وذلك من عشرة بلدان مختلفة منها ست دول عربية، وثلاث أوروبية وواحدة من شرق آسيا.

وأكدت الصحة خضوع كافة إرساليات البيض المستورد من كافة دول العالم لتحاليل وفحوصات دورية داخل مختبرات الأغذية المركزية التابعة للوزارة، وأن كافة الفحوصات التي أجريت مؤخرا بالمختبرات أثبتت مطابقة إرساليات بيض المائدة للمواصفات القياسية المعتمدة.

وأشارت "قنا" إلى أن الطرق المستخدمة في تحليل متبقيات المبيدات داخل المختبرات المركزية تعتبر من أفضل الطرق العالمية ومن أكثرها حساسية، وبما يضمن دقة عالية للكشف عن حدود منخفضة جدا من متبقيات المبيدات، حيث تم تصنيف مختبرات الأغذية المركزية في قطر بأنها من أفضل 15 مختبرا على مستوى العالم.

وأضافت الوكالة أن المختبرات معتمدة دوليا في المواصفة ( ISO 17025: 2005 ) والخاصة بالمختبرات التحليلية، وتغطي اللائحة الأوروبية في تقدير متبقيات المبيدات بالمنتجات الغذائية وذلك بعدد 372 مبيدا.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة العامة اتخذت إجراءات احترازية إضافية بسحب عينات من البيض الوارد من أوروبا، وإخضاعها للفحص زيادة في الاطمئنان.

وكانت هولندا قد استدعت الملايين من البيض الملوث بمبيد حشري قد تكون له آثار سلبية على صحة المستهلكين. وقالت متحدثة باسم هيئة الأمن الغذائي -في وقت سابق- إن البيض فيه مستويات مرتفعة من مبيد الفبرونيل الذي قد تؤدي النسب المرتفعة منه إلى حدوث أضرار بالكبد والغدة الدرقية والكلى. 

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة