علماء بالمغرب يطورون آلة لاستخلاص سم العقارب للعلاج

A black scorpion, which was seized with other black scorpions at the airport in Karachi by anti-narcotics force while being shipped to Hong Kong, is displayed at a wildlife department in Karachi, Pakistan June 15, 2016. REUTERS/Akhtar Soomro
سم العقارب يحتوي على مئات المكونات التي لها استخدامات محتملة في القطاع الصحي عند تفكيكها إلى المستوى الجزيئي (رويترز)

في محاولة لاستخلاص سمّ العقارب بأمان، وحرصا على سلامة العقرب والشخص المستخرج للمادة؛ طورت مجموعة من الباحثين في المغرب "آلة حلب" تعمل بجهاز تحكم عن بعد، تثبت بذيل العقرب وتستخدم نبضات كهربائية لتحفيز الغدد المسؤولة عن السم لإطلاق عصارتها القاتلة، التي يتم تخزينها بعد ذلك بأمان.

ويحتوي سم العقارب على مئات المكونات التي لها استخدامات محتملة في القطاع الصحي عند تفكيكها إلى المستوى الجزيئي.

وطور الآلة معاذ مكمل الباحث في كلية بن مسيك بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، بالاشتراك مع مجموعة من العلماء.

وقال مكمل إن هذه الآلة تسمى "في إي أس 4″، ومن مميزاتها أنها آمنة وسريعة، مضيفا "إذا كنا نستخرج في الماضي السموم من عشرة عقارب في النهار، فإننا يمكن أن نصل حاليا إلى 150 عقربا في النهار".

ويقول الباحثون إن العمل القائم على استخلاص سم العقارب يمكن أن يكون مربحا. وأوضحوا أن الغرام الواحد من السم يمكن يصل سعره إلى ثمانية آلاف دولار، بينما يصل سعر السم المستخلص من العقارب الأكثر ندرة إلى 12 ألف دولار للغرام.

وينتظر الفريق الآن الحصول على الموافقة على براءة الاختراع وبدء إنتاج الآلة على نطاق واسع.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

FILE - This April 28, 2010 file photo shows British drugmaker GlaxoSmithKline's headquarters in London. Hundreds of GlaxoSmithKline's 17,000 U.S.-based employees will lose their jobs by the end of 2015 under the pharmaceutical industry's latest restructuring. (AP Photo/Kirsty Wigglesworth, File)

بدأت شركات أدوية التحول إلى الذكاء الصناعي لتحسين عمليات البحث عن أدوية جديدة، إذ كشفت الأحد شركة غلاكسو سميث كلاين عن صفقة جديدة بقيمة 43 مليون دولار في هذا المجال.

Published On 3/7/2017
A worker prepares traditional Chinese herbal medicines at Beijing's Capital Medical University Traditional Chinese Medicine Hospital in this May 25, 2011 file photo. REUTERS/David Gray/Files

توصف الأعشاب الطبية على نطاق واسع بكثير من بلدان العالم لعلاج بعض الأمراض، لكن دراسة باكستانية حديثة حذرت من أنها قد تحوي سموما وفطريات تسبب أمراضا قاتلة تهدد صحة الإنسان.

Published On 27/10/2014
سم العقارب والعناكب للقضاء على أمراض مستعصية

قطرة واحدة من سم عقرب قادرة على قتل إنسان، لكن باحثين كيميائيين في بريطانيا يجمعون سم العقارب على أمل استخدامه في علاج أمراض مستعصية.

Published On 23/5/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة