عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: تسجيل 156 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9404

التغييرات الصحية بنمط الحياة تقي تكيُّس المبيضين

الحمية الغذائية المتوازنة والتمارين البدنية تقلّص خطر إصابة المرأة بمتلازمة تكيُّس المبيضين (وايل كورنيل للطب-قطر)
الحمية الغذائية المتوازنة والتمارين البدنية تقلّص خطر إصابة المرأة بمتلازمة تكيُّس المبيضين (وايل كورنيل للطب-قطر)

أظهرت دراسة جديدة أُجريت في وايل كورنيل للطب-قطر أهمية إدخال النساء تغييرات يسيرة في أنماط حياتهن من أجل وقايتهن من متلازمة تكيُّس المبيضين أو التخفيف من أعراضها وتبعاتها، وذلك وفقا لبيان صادر عن الكلية الاثنين وصل للجزيرة نت.

وفحصت الدراسة البيانات المخزنة في قطر بيوبنك للبحوث الطبية الخاصة بـ750 امرأة قطرية من دون تسميتهن ضمن الفئة العمرية بين 18 و40 عاما، ونُشرت في مجلة (PLOS ONE) بعنوان "انتشار متلازمة تكيُّس المبيضين وسماتها الأيضية بين النساء القطريات".

وتعد هذه المتلازمة من أبرز معوقات الخصوبة عند النساء، وتزيد مستويات هرمون تستوستيرون في جسم المرأة الذي يحُول دون الإباضة وحصول الحمل. وتتسم هذه الحالة المرضيَّة أيضا بنمو تكيُّسات في المبيضين، ونمو الشعر في أماكن غير مرغوبة من جسم المرأة، ولا سيما في الوجه أو الصدر.

ورصدت الدراسة الجديدة التي أجراها الدكتور ستيفن أتكن، أستاذ الطب في وايل كورنيل للطب-قطر، علاقة ترابط وثيقة بين متلازمة تكيُّس المبيضين ومرحلة ما قبل السكري التي تتسم بارتفاع مستويات السكر في الدم وتفاقم خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

ويؤكد مثل هذا الرابط القوي الاعتقاد السائد بأن عادات أنماط الحياة الصحية، مثل الالتزام بحمية غذائية متوازنة والمواظبة على التمارين البدنية، تقلّص خطر إصابة المرأة بمتلازمة تكيُّس المبيضين، مثلما تحدّ من خطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكري.

وحتى إذا لم تُصب مريضة متلازمة تكيُّس المبيضين بالسكري، فإن هناك قلقا من أن هذه الحالة المرضيَّة يمكن أن تجعل المرأة أكثر عرضة لأمراض القلب في مرحلة مبكرة وبضرر أكبر. يُضاف إلى ذلك أن متلازمة تكيُّس المبيضين تفاقم خطر الإصابة بسرطان بِطانة الرحم.

وقال الدكتور أتكن إن متلازمة تكيُّس المبيضين لا تجعل الحمل أكثر صعوبة لزوجين يريدان تكوين أسرة فحسب، بل يمكن أن تتسبب في تقصير متوسط عمر المرأة بسبب ارتباطها بالسكري وأمراض القلب.

وأضاف أتكن أن متلازمة تكيُّس المبيضين يمكن أن تحدث تأثيرا كبيرا في تقدير المرأة لذاتها، إذ تتسبب زيادة هرمون الذكورة تستوستيرون في حَبّ الشباب ونمو شعر الوجه، وفي الحالات الحادة ربما تتسبب هذه الحالة المرضيَّة في الصلع، ولا شك أن ذلك يدمّر ثقة المرأة بنفسها.

المصدر : الجزيرة