ما هو السيلان المقاوم؟

هذا الصباح- مخاطر شراء الأدوية عبر مواقع التواصل
وجود سلالات مقاومة من السيلان يعني زيادة خطر انتشاره وتسببه بالمضاعفات نتيجة عدم استجابته للعلاج (الجزيرة)

السيلان المقاوم للمضادات الحيوية يطلق على أشكال من مرض السيلان ناجمة عن سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية وغير قابلة للعلاج تماما.

والسيلان مرض ينتقل عبر الاتصال الجنسي ويمكن أن يصيب الأعضاء التناسلية والمستقيم والحلق.

وهذا المرض الذي ليست له أعراض ظاهرة في كثير من الحالات، يمكن أن يتسبب  في مرض التهاب الحوض والعقم، وزيادة خطر الإصابة بفيروس "إتش.آي.في" المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (إيدز).

ويعني وجود سلالات مقاومة للمضادات الحيوية زيادة خطر انتشار المرض وتسببه في المضاعفات نتيجة عدم استجابته للعلاج.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الجمعة الماضية أن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص على مستوى العالم مصابون به، ويرجح أنهم ينقلونه لآخرين عن طريق الاتصال الجنسي.

وطرح خبراء من المنظمة تفاصيل عن دراسات تظهر وضعا خطيرا للغاية فيما يتعلق بأشكال من المرض مقاومة للعقاقير بشدة، وقالوا إنها مسألة وقت فحسب حتى تصبح المضادات الحيوية لمرض السيلان التي تعتبر الملاذ الأخير؛ عديمة الجدوى.

وقالت المتخصصة في علم التكاثر البشري بمنظمة الصحة تيودورا وي إن السيلان بكتيريا شديدة الذكاء، وكل مرة نقدم فيها نوعا جديدا من المضادات الحيوية للعلاج منها؛ تطور هذه البكتيريا مقاومة له.

وقالت المنظمة إن الأدوية المتوفرة ضد المرض محدودة جدا، وإنه لا توجد حاليا سوى ثلاث مواد كيميائية جديدة في مراحل مختلفة من التجارب السريرية.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 78 مليون شخص يصابون سنويا بالسيلان.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

مرض الزهري مازال معضلة طبية رغم اكتشاف علاج له منذ 100 عام

لا يزال مرض الزهري يمثل معضلة أمام الأطباء رغم مرور نحو مائة عام على اكتشاف عقار مضاد لهذا المرض التناسلي الذي يصيب الإنسان بتقيحات وبثور وأورام.

Published On 17/4/2010
تصميم فني يعبر عن الشذوذ الجنسي

رصد تقرير أميركي طبي ارتفاعا في عدد الإصابات بداء الزهري في الولايات المتحدة عام 2004، وعلى الأخص بين الذكور. وتعتقد السلطات الطبية الأميركية أن زيادة عدد الإصابات بالزهري تعود إلى الممارسات الجنسية الشاذة بين الرجال.

Published On 15/11/2005
عزل الخلايا الأم يوفر الجلد البديل لضحايا الحروق الخطيرة

حذرت الجمعية الألمانية للصدفية من الخلط بين الصدفية والأمراض الجلدية الأخرى مما يؤدي لعدم فعالية العلاج. وأوضحت أن الأمراض التي يتم غالبا الخلط بينها وبين الصدفية هي الزهري والنخالة الوردية والإكزيما.

Published On 2/4/2007
A student decorates postcards to support AIDS patient during AIDS exhibition at Red Cross in Bangkok

خلص علماء أميركيون إلى أن الرجال المختونين قد يكونون أقل عرضة للإصابة بفيروس HIV المسبب لمرض الإيدز. ولاحظوا أن للختان أثرا وقائيا ضد الفيروس وليس ضد أمراض أخرى تنتقل بالممارسة الجنسية مثل الزهري أو السيلان.

Published On 26/3/2004
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة