ماذا تعرف عن "فترة الصلاحية"؟

قدمت اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة آلاء فاروق أبو ارشيد نصائح للتعامل الصحيح مع الأغذية والأدوية ضمن تاريخ صلاحيتها، وذلك للوقاية من التسمم الغذائي.

وأضافت الدكتورة في حديث لبرنامج "الجزيرة هذ الصباح" أمس السبت أن فترة الصلاحية هي المدة الزمنية بين تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، التي يمكن خلالها تخزين المادة واستهلاكها. أما بعد انتهاء تاريخ الصلاحية فإن المادة تتلف أو تقل جودتها. 

وقالت إن التسمم الغذائي تظهر أعراضه خلال ساعتين إلى يوم، مثل الغثيان والتقيؤ والمغص والإسهال، وعندها يجب الذهاب مباشرة إلى الطوارئ.

ونصحت الدكتورة -بالإضافة إلى قراءة تاريخ الصلاحية على المنتجات عند شرائها- بالتالي:

  • فحص المعلبات والتأكد من عدم وجود صدأ أو انتفاخ أو تسريب فيها.
  • تأخير شراء اللحوم والمجمدات إلى آخر الجولة الشرائية حتى لا تذوب أو يحدث فيها تلف.
  • عند شراء الخضار والفواكه يجب الانتباه إلى مكان البيع، إذ يجب أن لا يكون هناك حبة فيها عفن، إذ قد يكون العفن انتقل إلى حبات أخرى دون أن يلاحظ المشتري.
  • عند استخدام الأدوية يجب استعمالها خلال الفترة المبينة عليها، فمثلا قطرات العين صلاحيتها أسبوعان كحد أقصى بعد فتحها، والمضادات الحيوية السائلة فترة صلاحيتها أسبوعان بعد فتحها، والبخاخات أقصى حد لصلاحيتها ثلاثة أشهر بعد فتحها.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كان يعتقد بأن المايونيز هو المسؤول الأول عن معظم حالات تسمم الجهاز الهضمي، ولكن وفقا لدراسة جديدة فإن الخضار الورقية هي أكثر الأطعمة تسببا في حالات التسمم الغذائي، أما الدواجن الملوثة فهي السبب الأكثر شيوعا في الوفاة.

حذر طبيب الأعصاب كورت بايل من أن الإصابة بالتسمم الغذائي بمادة "توكسين البوتولينيوم" تستلزم العلاج الفوري، إذ يمكن أن تتسبب في حدوث نوبات شلل عضلي خطيرة قد تكون قاتلة. ويحدث التسمم بها عادة عند تناول المعلبات الفاسدة والأغذية الملوثة.

يواجه الحجاج خطر التسمم الغذائي وذلك نتيجة عوامل عدة منها ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على الأطعمة، ولذلك على الحجاج اتباع إرشادات خاصة لحماية أنفسهم من التسمم.

تحدث الإصابة بالتسمم الغذائي غالبا بعد تناول وجبات ملوثة، مثل اللحوم والبيض والأسماك الفاسدة. وينصح الخبراء بتناول بعض الأطعمة والمشروبات بعد الإصابة، علاوة على اتباع تعليمات صحية تقي من التسمم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة