الكلف لا يرتبط بسرطان الجلد

قالت اختصاصية الأمراض الجلدية الدكتورة جلنار حسن هولا إن الكلف مرض جلدي شائع، ويعد من أكثر اضطرابات التصبغ المكتسبة التي تصيب الجلد شيوعا، وهو مجرد عيب تجميلي ولا علاقة له بسرطان الجلد.

وقالت الدكتورة -في حديث لبرنامج "الجزيرة هذا الصباح"- إن غالبية حالات الكلف المراجعة لعيادات الجلدية هي لنساء في سن الإنجاب، ومن النادر الإصابة بالكلف قبل سن البلوغ.

والكلف حالة تظهر فيها بقع بنية على الجلد نتيجة إفراز الخلايا الصبغية للمزيد من الميلانين. وقد يظهر لدى الجنسين ولكنه أكثر انتشارا عند النساء.

وفي الكلف تظهر بقع بنية إلى بنية رمادية اللون على الوجه والأنف والخدين والجبهة والذقن وفوق الشفة العلوية. كما قد يظهر على أجزاء أخرى في الجسم تتعرض لمقدار كبير من أشعة الشمس مثل الساعدين والعنق.

وليس واضحا ما الذي يسبب الكلف، ولكن يعتقد أن هناك أمورا تحفزه وهي:

  • التعرض لأشعة الشمس.
  • التغيرات الهرمونية، مثل المرأة الحامل، وتعاطي حبوب منع الحمل.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تهيّج الجلد قد تفاقم الكلف.

وينصح بتجنب التعرض للشمس واستخدام واقٍ من أشعتها عند الخروج، والانتباه إلى نوعية منتجات العناية بالبشرة التي يتم اختيارها حتى لا تسبب تهيجا واحمرارا لها. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الكريمات الواقية من الشمس: هل هي مفيدة أم مضرة؟ - بكتشر ايليانس

تهدد أشعة الشمس الشخص بالإصابة بسرطان الجلد، لذا يلجا الكثيرون إلى استخدام المراهم للوقاية من أشعة الشمس، بيد أن هذه المستحضرات تؤثر بدورها سلبا على بشرة الجسم. فما سبب ذلك؟

Published On 12/7/2015
حب الشباب يمثل عامل خطر جديد لم يكن معروفاً من قبل للإصابة بسرطان الجلد. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

إذا فوجئت بتقشير في جلدك أو تغير في لونه أو ظهور نتوءات أو حراشف، فمن الأفضل أن تخضع للفحوص الخاصة بسرطان الجلد، وهو ما ينصح به معهد ألماني مختص.

Published On 30/9/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة