الحركات الخاطئة تؤدي لآلام أسفل الظهر

لتجنب آلام الظهر بصفة عامة ينبغي الإكثار من النشاط والحركة أثناء الحياة اليومية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Monique Wüstenhagen/dpa-tmn/dpa
لتجنب آلام الظهر بصفة عامة ينبغي الإكثار من النشاط والحركة أثناء الحياة اليومية (الألمانية)

قال اختصاصي جراحة العظام والطب الرياضي الألماني رامين ‫نزيمي إن الحركات الخاطئة تؤدي إلى ظهور آلام أسفل الظهر في أغلب الأحيان.

‫‫وقال جراح العظام الألماني نيلس لينين إن آلام الظهر التقليدية المصحوبة ‫بشكاوى في منطقة العمود الفقري القطني ترجع في الأساس إلى مشكلة في ‫العضلات بسبب الحركات الخاطئة أو قلة النشاط، حيث يكون التحميل على الظهر ‫من جانب واحد، وبالتالي تتعرض الفقرات للانزلاق.

‫وأضاف لينين أنه عادة ما تظهر متاعب الظهر على الأشخاص الذين يجلسون ‫لفترات طويلة دون معادلة ذلك من خلال النشاط والحركة، مما يضعف عضلات ‫الظهر العميقة.

وبدورها، أوضحت أورسولا سيلربيرج، من الغرفة الاتحادية للصيادلة ‫الألمان، أنه يمكن تعاطي الأقراص المسكنة المصروفة دون وصفة ‫الطبيب من أجل التخلص من آلام الظهر، وإذا لم تتلاش الآلام بعد مرور ‫ثلاثة أيام فعندئذ يجب استشارة الطبيب.

‫‫وفي مرحلة الآلام الشديدة ينصح المصاب -بعد استشارة الطبيب- بالابتعاد عن الراحة في ‫الفراش، وبدلا من ذلك يمكنه إجراء بعض الحركة والنشاط البسيط، حيث يساعد ‫التنزه مشيا في التخفيف من آلام الظهر، لأنه يحفز ‫الدورة الدموية، كما يعمل التدريب على الدراجة أو جهاز كروس ترينر على ‫إرخاء العضلات. بالمقابل ينصح الأطباء الألمان بالابتعاد عن ممارسة الهرولة، لأنها تعمل ‫على إجهاد العمود الفقري بشدة.

وإذا رغب المرء في تجنب آلام الظهر بصفة ‫عامة وآلام أسفل الظهر على وجه الخصوص فلابد له من الإكثار من النشاط ‫والحركة أثناء الحياة اليومية، فمثلا يمكن للموظف الذهاب إلى زميله في ‫المكتب وإخباره بالمعلومات بدلا من الاتصال به هاتفيا أو كتابة رسالة ‫إلكترونية له.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

آلام الظهر الحادة لدى المُسنين قد تكون مؤشراً على الإصابة بأزمة قلبية في أسوأ الحالات. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

توصل العلماء البريطانيون إلى فكرة مبتكرة لعلاج ألم الظهر المزمن تجعل المريض يشعر بالراحة من خلال غرس صاعق في الجسم بطريقة مشابهة لجهاز تنظيم ضربات القلب.

Published On 30/5/2017
Physical therapist gives massage to patient's back and shoulders

قال باحثون إن الحشايا الأقل صلابة هي الأفضل لآلام الظهر رغم اعتقاد سائد بأن الحشايا الصلبة هي التي تعطي دعما أفضل للظهر وينصح بها معظم الأطباء. وتعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر الآلام شيوعا وتصيب معظم الناس في فترة من حياتهم.

Published On 14/11/2003
الوخز بالابر مع التدليك يخفف آلام الظهر

تناولت دراسة تايوانية نشرت اليوم على الإنترنت أن الوخز بالإبر كأسلوب من أساليب التدليك العلاجي أثبت فعالية أكبر من العلاج التقليدي في تخفيف آلام أسفل الظهر التي تعتبر مشكلة شائعة في العالم.

Published On 17/2/2006
آلام أسفل الظهر: أسبابها وطرق علاجها

يصاب البعض بشكل مفاجئ بآلام في أسفل الظهر فتعيقه عن الحركة، والتي قد تكون نتيجة إصابة العصب بكدمة بسيطة، مما يدفع الجسم لحماية نفسه عن طريق شد العضلات. ويدفع هذا الأطباء للاعتماد على العلاج بالحرارة لفك التشنجات، إضافة إلى بعض مسكنات الآلام.

Published On 25/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة